أرشيف رقمي لوثائق طلابية فلسطينية

أعلن د. عدلي الهواري، مدير عام دار عود الند، عن افتتاح أرشيف إلكتروني (adli.uk) يضم وثائق متعلقة بفرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة، تعود إلى فترة 1980-1984. وتضم الوثائق المنشورة حاليا في موقع الأرشيف مجلات وبيانات ورسائل مر عليها منذ صدورها أكثر من ثلاثين عاما.

وقال د. الهواري المقيم في لندن: “ان عصر التكنولوجيا وسّع دائرة إيصال المعلومات إلى كل أنحاء العالم، وجعل وضع الوثائق على الإنترنت أفضل ألف مرة من الاحتفاظ بها كأوراق محبوسة في الأدراج، فيزداد اصفرارها وتدهور حالتها عاما بعد عام. نشر الوثائق رقميا يساعد على حفظ الذكريات، ويوسع دائرة انتشار المعلومات، ويسهم في التراكم المعرفي”.

وتتوفر في الموقع حاليا عينة من غلف مجلة “الاتحاد” التي أصدرها فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة، وتم نشر العددين الأول والثالث من “الاتحاد” كاملين لأن الأول يحتوي على خلفية تأسيس فرع الاتحاد، والثالث على وثائق المؤتمر الثاني للفرع الذي خاطبته أطراف عديدة.

ومن بين المواد المنشورة بيانات صادرة عن الهيئة الإدارية للفرع في مناسبات مختلفة منها يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني 1981، الذي صار اسما لائتلاف نظم مظاهرات تأييد كبيرة في بضع مدن أميركية.

ونشرت أيضا رسائل وقرارات صادرة عن هيئة الاتحاد العام التنفيذية التي توجت بقرار تجميد  الهيئة الإدارية لفرع الاتحاد في الولايات المتحدة، وهو القرار الذي أدى إلى انقسام فرع الاتحاد، ثم غياب القسمين عن ساحة العمل الطلابي في الولايات المتحدة.

وأضاف د. الهواري: “آمل أن يكون في نشر الوثائق فائدة للمهتمين والمهتمات بموضوعاتها وبمرحلتها، وأن توفر حافزا لنشر وثائق تتعلق بتجارب ذات علاقة بالمنظمات الجماهيرية والنقابات، وهكذا لا يكون هناك خطاب مهيمن أو سردية واحدة”.

عنوان موقع الأرشيف: www.adli.uk

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى