هل حان موعد تشكيل القوة العربية المشتركة ؟؟

كشف أحمد بن حلي, نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، امس الإثنين، أنه تقرر عقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، يوم 27 آب المقبل، لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، فيما أبلغت مصادر دبلوماسية عربية “قدس برس” أن هناك عقبات ما زالت تعترض مشروع الاتفاق.

ولكن السفير بن حلي أكد في بيان له، أن عقد هذا الاجتماع المشترك، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، هدفه إقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، تنفيذًا لقرار القمة العربية الأخير الذي عقد في 29 آذار الماضي في شرم الشيخ.

وقال بن حلي إنه تم تحديد الموعد الخاص بالاجتماع المشترك في ضوء المشاورات التي جرت بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومصر الرئيس الحالي للقمة العربية وعدد من الدول العربية الأعضاء.

وكان رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، قد عقدوا اجتماعين سابقين بمقر الجامعة العربية، لدراسة البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة، والذي رفع إلى رئاسة القمة العربية، للتشاور مع سائر القادة العرب، قبيل عرضه على اجتماع مشترك لمجلس وزراء الخارجية والدفاع العربي في السابع والعشرين من الشهر المقبل.

وقد أكد رؤساء الأركان خلال مداولاتهم السابقة على أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة، نظرًا للأبعاد الاستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية، ومواجهة التحديات التي تتطلبها صيانة الأمن القومي العربي، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها.

وكانت القمة العربية، التي عقدت في شرم الشيخ في آذار الماضي، قد أقرت مشروع تشكيل قوة مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع ومنع نشوب النزاعات وإدارتها, في حين تسلم رئيس القمة, الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في حزيران الماضي، مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء هذه القوة العربية المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية والصراعات المحتدمة مع الجماعات الارهابية في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وسيناء.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى