توقعات بانخفاضً كبير على أسعار المحروقات في تسعيرة شهر حزيران القادم في الأردن

توقع خبير الطاقة، عامر الشوبكي، اليوم الاحد، إن أسعار المحروقات في الأردن تتجه إلى انخفاض يُعد الأكبر منذ عام.

‎وأضاف الشوبكي ، أنه من المتوقع أن يتراوح انخفاض سعر البنزين 90 والبنزين 95 من 4.5 الى خمسة قروش لكل لتر، بينما ستنخفض تكلفة التنكة قرابة دينار، وتخفيض سعر السولار بنحو اربعة قروش لكل لتر او80 قرش للتنكة.

‎واكد الشوبكي، إن انخفاض أسعار المحروقات بمثابة بشارة إيجابية للمواطنين والقطاعات الاقتصادية، حيث يعني انخفاض أسعار هذه السلع الاساسية اعباء اقل على المواطنين وتقليص تكاليف التشغيل للشركات والقطاعات الاقتصادية، وتراجع في التضخم.

والمتوقع ان تعلن الحكومة عن هذا التخفيض مساء يوم الجمعة القادم في تسعيرة شهر حزيران القادم كما من المتوقع استمرار تثبيت سعر الكاز واسطوانة الغاز المنزلي.

يذكر ان اسعار النفط العالمية تلقت خسائر على مدى اربع اسابيع متتالية وانخفض سعر البرميل الى ادنى مستوياته منذ 7 شباط الماضي ، بعد امال ضعيفة بقرب تخفيض اسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي الامريكي، حيث تطول فترة الضغط على الاسواق باسعار فائدة هي الاعلى منذ 20 عام ، ويزيد ارتفاع أسعار الفائدة من تكلفة الاقتراض، مما يبطئ النشاط الاقتصادي ويخفف الطلب على النفط.

ويعتمد اقتصاد المملكة التي تواجه ظروفا اقتصادية صعبة ويناهز دينها العام 58 مليار دولار مليار دولار وتعاني من شح في الموارد الطبيعية، بشكل كبير على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

كانت وكالة ستاندرد آند بورز، أكدت تصنيفها الائتماني للأردن عند “b+/b” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت الوكالة أن تداعيات الحرب الإبادة الصهونية على غزة تزيد من حدة التوتر الإقليمي وتؤثر على نشاط الأردن السياحي وتحد من التجارة.

وذكرت أن “النظرة المستقرة للأردن تعكس توقعاتنا بأن الحرب بين إسرائيل وحماس لن تتسع رقعتها إلى خارج قطاع غزة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى