إيران تعلن عن وفاة رئيس الجمهورية ووزير الخارجية والوفد المرافق، بعد العثور على حطام المروحية التي كانت كانت تقلهم

أعلنت الرئاسة الإيرانية، صباح اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم طائرة مروحية كانت تقلهم لدى عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف.

ونعى المساعد التنفيذي للرئاسة الإيرانية، محسن منصوري، الرئيس إبراهيم رئيسي ووصفه بـ “سيد الشهداء”.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أيضا أن رئيسي وعبداللهيان والوفد المرافق لهما لقوا حتفهم جميعا في حادث تحطم الطائرة الهليكوبتر.

التلفزيون الرسمي الإيراني، كان قد أعلن فجر الاثنين، أنّه “لا توجد أيّ علامة” حياة في حطام المروحيّة التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين.

وذكر التلفزيون أنّه “عند العثور على المروحيّة، لم تكُن هناك أيّ علامة على أنّ ركّاب المروحيّة أحياء”.

وفي التفاصيل، أكد التلفزيون الرسمي الإيرانيو وسائل إعلام إيرانية أخرى، صباح اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما بعيد العثور على المروحية التي كانت كانت تقلهم غداة تعرضها لـ”حادث” في منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وعدم رصد “أي علامة” حياة بين الحطام، وفقا للتلفزيون الرسمي.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن مجلس الحكومة يعقد حاليا اجتماعا عاجلا بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية.

وتأتي أنباء الوفاة بعد نحو 15 ساعة من إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي، وعدد من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في افتتاح سد على حدود البلدين.

ومن جانبه، أعلن الجيش الإيراني، اليوم الاثنين، مقتل 3 من كبار الضباط كانوا على متن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي التي تحطمت أمس الأحد في شمال غرب إيران.

وبحسب بيان للجيش الإيراني، فقد تم الإعلان عن أسماء قائد الطائرة والمساعدين له الذين كانوا على متن المروحية التي تحمل إلى جانب رئيسي، وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، ومحمد علي آل هاشم ممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية، ومالك رحمتي محافظ أذربيجان الشرقية.

وأضاف البيان أن “العقيد طيار سيد طاهر مصطفوي، والعقيد طيار محسن دريانوش، واللواء الفني بهروز قديمي كانوا من بين ضحايا المروحية الرئاسية”.

وبهذا الخصوص، زعم مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز، اليوم الإثنين، إنه “لا علاقة لإسرائيل” بمصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة مروحية كان على متنها، والذي أسفر أيضا عن مقتل مرافقيه، ومن بينهم وزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان.

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “لم نكن نحن”.

وتنص المادة 131 من الدستور على أن يتولى النائب الأول للرئيس منصب الرئاسة، وحاليا يشغل محمد مخبر منصب نائب الرئيس، أي أنه في حالة غياب رئيسي فإن محمد مخبر سيتولى مهام الرئيس ومسؤولياته بعد موافقة المرشد الأعلى.

ويصار بعد ذلك إلى تشكيل لجنة مكونة من الرئيس المؤقت مخبر ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي لوضع الترتيبات اللازمة لانتخابات رئيس جديد للبلاد في غضون 50 يوما هي إجمالي المدة الانتقالية.

خامنئي يعلن الحداد 5 أيام ويكلف محمد مخبر مهام الرئاسة

هذا وقد أعلن مرشد الجمهورية الإيرانية الإسلامية، علي خامنئي، الحداد خمسة أيام في البلاد، إثر وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله إلى جانب عدد من المسؤولين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” عن خامنئي قراره، بأن يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر السلطة التنفيذية وفقًا للدستور.

وقال المرشد الأعلى “التزاماً بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية”، لافتاً الى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة “في مهلة أقصاها 50 يوماً”.

وعين مجلس الوزراء الإيراني، اليوم الاثنين، نائب وزير الخارجية علي باقري كني قائمًا بأعمال وزير الخارجية، وذلك بعد وفاة حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم الطائرة.

وأعلن الهلال الأحمر الإيراني صباح اليوم، عن انتشاله جثامين ضحايا تحطم المروحية بما فيها جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي.

ومع إعلان انتهاء عملية البحث لفرق الإنقاذ، فقد صرح رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بيرحسين كوليوند، أن جثامين المتوفين ستنقل إلى “روضة الشهداء” في تبريز.

https://t.me/irna_1313/284219

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى