سلامي: اتخذنا معادلة جديدة مع إسرائيل تقضي بالرد على اعتداءاتها من الأراضي الإيرانية مباشرة

 

طهران – أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي أن العملية العسكرية الإيرانية ضد الكيان الصهيوني تمت بنجاح أكبر مما كان متوقعاً، وعلى الكيان الصهيوني أن يتعلم الدرس والعبرة مما حدث وإذا رد فإن عملية إيران القادمة ستكون بالتأكيد أكبر بكثير.

وحول تفاصيل العملية العسكرية التي قامت بها إيران الليلة الماضية ضد الكيان الصهيوني، قال سلامي وفق وكالة ارنا الرسمية: “إن الأهداف كانت دقيقة للغاية وتم تنفيذ عملية محدودة توازي العدوان الذي ارتكبه الكيان الصهيوني”، مضيفاً: “كان بإمكاننا شن عملية واسعة لكننا حددنا أهدافاً معينة وضربنا المواقع التي كانت منطلقاً لاستهداف قنصليتنا في سورية”.

وأضاف سلامي: “اتخذنا معادلة جديدة مع الكيان الصهيوني وهي الرد على أي اعتداء من جهته من الأراضي الإيرانية مباشرة”.

طائرات أميركية تساهم في اسقاط معظم المسيرات الإيرانية

قالت مصادر من أجهزة مخابرات غربية، اليوم الأحد، إن طائرات حربية إسرائيلية وأميركية وبريطانية أسقطت معظم الطائرات المسيرة الإيرانية التي مرت بالمجال الجوي السوري، خلال الهجوم الإيراني ليلا قبل الوصول إلى أهدافها في إسرائيل.

ونقلت وكالات الانباء عن هذه المصادر المطلعة قولها إن دفاعات الاعتراض الجوي أسقطت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران، وحلقت فوق جنوب سوريا في محافظة درعا، والجولان السوري وعدة مواقع في شرق سوريا على الحدود مع العراق.

وقالت المصادر إن الدفاعات الجوية الأميركية انطلقت من القاعدة الأميركية في التنف ومن الحدود الأردنية، وفي شرق سوريا، حيث تحتفظ واشنطن بمئات من القوات في عدة قواعد جوية.

ولم تتمكن المصادر من تأكيد ما إذا كانت الطائرات العسكرية والمدمرات الدفاعية الأميركية المنتشرة في أماكن أخرى في الشرق الأوسط قد استخدمت فيما وصفه بأنه رد “متقن الإعداد” اعتمد على معلومات مخابرات دقيقة حول توقيت الهجوم الإيراني ونطاقه باستخدام وابل من الطائرات المسيرة والصواريخ.

وأوضحت المصادر أن أنظمة الدفاع الجوي من طراز “بانتسير” التي تشغلها إيران من عدة قواعد جوية داخل سوريا لم تكن فعالة في إسقاط أي طائرة إسرائيلية بدون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال مصدر مخابرات من المنطقة إن الدفاعات الجوية الأميركية ساعدت الأردن أيضا في إسقاط ما لا يقل عن 10 طائرات مسيرة وصواريخ دخلت المجال الجوي للمملكة، بينما كانت تمر صوب القدس.

وأضاف أنه تم أيضا اعتراض طائرات مسيرة إيرانية قادمة من ناحية العراق، وحلقت فوق جنوب الأردن ومدينة العقبة، وكانت متجهة إلى ميناء إيلات.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى