استشهاد 8 شبان واصابة العشرات في عدوان بري وجوي صهيوني فجر اليوم الاثنين على مخيم جنين.. والمقاومة تتصدى

 

جنين – استشهد 7 مواطنين على الأقل، بعد منتصف الليل، وأصيب العشرات بعضهم بحال الخطر، إثر تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في جنين ومخيمها.

والشهداء هم: سميح فراس أبو الوفا (٢٠ عاماً)،حسام محمد أبو ذيبة (١٨ عاماً)، أوس هاني حنون (١٩ عاماً)، نور الدين حسام مرشود (١٦ عاماً)، محمد مهند الشامي (٢٣ عاماً)، أحمد محمد عامر (٢١ عاماً)، مجدي عرعراوي (١٧ عاماً)، وعلي هاني الغول (١٧ عاماً).

وقد بدأت العملية العسكرية الواسعة في جنين ومخيمها بقصف جوي استهدف عدة مواقع وأهداف متفرقة.

وسمعت العديد من الانفجارات داخل مخيم جنين ومحيطه بفعل الغارات الجوية الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه شن غارة على مبنى يستخدم من قبل الخلايا المسلحة في جنين، كمركز قيادة ومكان للتخطيط للهجمات وغيرها.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الجيش الإسرائيلي أطلق على العملية اسم “بيت وحديقة”.

وأشارت إلى أن العملية تمت المصادقة عليها قبل 10 أيام، ولكن جرى تأجيلها لما بعد عيد الأضحى، وستستمر وفق الحاجة، وربما لمدة 72 ساعة.

وبينت أن جميع القوات المشاركة في العملية هي من وحدات النخبة والكوماندوز، بدعم جوي.

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة منازل ومواقع في مخيم جنين، فيما اقتحمت أكثر من 100 آلية عسكرية ما بين ناقلات جند وجيبات عسكرية وجرافات، المدينة من مختلف محاورها، وطوقت كل الشوارع المحيطة بالمخيم واعتلى القناصة أسطح العمارات العالية المشرفة على المخيم.

ووفق وسائل إعلام عبرية؛ فإن طائرات الاحتلال شنت ما لا يقل عن 15 غارة على أهداف مختلفة بمخيم جنين.

وتصدى مقاومون بأسلحتهم الرشاشة والقنابل المحلية لقوات الاحتلال وجرت اشتباكات ضارية بين الطرفين، وأشعل الشبان عدداً كبيراً من الإطارات المطاطية في شوارع المخيم للتعمية على عيون طائرات الاستطلاع والقناصة من استهداف المقاومين.

كما تمكن المقاومون من تفجير عدة عبوات في جرافات وآليات الاحتلال المتوغلة.

وأعلنت كتائب القسام بجنين عن تمكن مجاهديها من إيقاع جنود الاحتلال من وحدة ايعوز الصهيونية في كمين محكم واستهدافهم بشكل مباشر بالرصاص بالقرب من مسجد الأنصار، مؤكدة وجود إصابات في صفوف العدو بعد استهدافهم بوابل كثيف من الرصاص المباشر.

وأوعزت الكتائب في بيان لها، إلى مجاهديها وخلاياها المنتشرة في جميع محافظات الضفة الغربية والقدس بضرب المحتل في جميع أماكن تواجده بكل السبل والوسائل المتاحة.

وأكدت أن جميع الخيارات مفتوحة أمام المجاهدين للرد على تغول الاحتلال ولجم عدوانه المتواصل على جنين ومخيمها.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي لقناة “كان” الرسمية إن “الهدف من العملية هو إنهاء وظيفة جنين كملجأ للإرهاب. والحديث عن عملية واسعة جرت المصادقة عليها من رئيس الحكومة ووزير الأمن منذ نحو أسبوع ونصف الأسبوع… وحاليا العملية تستهدف جنين”.

وقالت كتيبة جنين في بيان صدر عنها إننا “نعلن عن معركة “بأس جنين” للرد على العدوان وتوغل قوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها الصامد”.

وأضافت الكتيبة أننا “نؤكد استمرار القتال ونطمئن أبناء شعبنا والمقاومة بأننا في أفضل حال ومعنوياتنا عالية”.

وقالت كتائب شهداء الأقصى بجنين في بيان مقتضب إن “مقاتلونا يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات صهيونية خاصة حاولت التقدم على أطراف المخيم”.

وأضافت كتائب شهداء الأقصى في اليان: “مقاتلونا يستهدفون بالرصاص والعبوات المتفجرة قوة إسرائيلية خاصة على أطراف المخيم”.

وانقطع التيار الكهربائي عن أغلب أحياء مخيم جنين وسط نداءات أطلقتها المساجد في جنين تطالب المواطنين بالدفاع عن المخيم والتصدي لاقتحام قوات الاحتلال.

وأعلن جيش الاحتلال البدء بعملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية المحتلة، أسماها “بيت وحديقة”.

وادعت وسائل إعلام عبرية أن هدف العملية استعادة الردع الإسرائيلي في شمال الضفة مع التركيز على جنين، وإلحاق أضرار واسعة النطاق ودقيقة بالخلايا المسلحة، ويشارك في العملية المئات من قوات الكوماندوز الخاصة ووحدات النخبة الأخرى، برفقة عشرات الطائرات، والآليات.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال: إن قوات جوية وبرية تشارك في العملية وأنه تم استهداف عدة مواقع داخل مخيم جنين، مدعيا أن الغارات استهدفت مقرات تحكم وقيادة لغرفة العمليات للفصائل الفلسطينية وكذلك لكتيبة جنين بالإضافة إلى مواقع تسليح وتجمع للمقاومين.

وذكرت تقارير عبرية أن رئيس حكومة الاحتلال ووزير الجيش صدقا قبل عشرة أيام على العملية العسكرية، ضد تجمعات المسلحين (المقاومين) في جنين وإنهاء مكانتها كمأوى للمقاومة، وأن العملية ستستمر طالما اقتضت الحاجة.

5:38 آلية عسكرية إسرائيلية تدمر الشارع الواصل بين حيي الهدف والجابريات غرب جنين

5:35 انفجارات عنيفة في مخيم جنين

3:05 طائرات الاحتلال تستهدف منزلًا بصاروخين في مخيم جنين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى