الإمارات وتركيا ومصر والسعودية تدين عملية القدس، وبايدن والاتحاد الأوروبي يهرعان لاعلان تقديم الدعم للاحتلال الاسرائيلي

هاتف الرئيس الأميركي جو بايدن، الليلة الماضية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أعقاب العملية البطولية التي وقعت في القدس المحتلة، وأدت لمقتل 7 مستوطنين.

وبحسب البيت الأبيض، فإن بايدن عرض على نتنياهو تقديم كل إجراءات الدعم اللازمة للحكومة الإسرائيلية في الأيام المقبلة.

وقال بايدن لـ “نتنياهو”: “سنقدم لك كل وسائل الدعم المناسبة .. إن هذا الهجوم، هجوم على العالم المتحضر”.

وأكد الرئيس الأميركي على التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل. وفق تعبيره.

وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن فريقه للأمن القومي، بتقديم المساعدة لنظرائهم الإسرائيليين، بعد مقتل 7 أشخاص وإصابة آخرين في عملية إطلاق نار استهدفت مستوطنين في القدس المحتلة، الجمعة.

كما أعلن البيت الأبيض أن بايدن طلب من فريقه للأمن القومي “تقديم كل الدعم المناسب لمساعدة الجرحى وتقديم مرتكبي هذه الجريمة المروعة إلى العدالة”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: “ندين بشدة الهجوم الشنيع المروع الذي وقع هذا المساء في كنيس يهودي بالقدس. نشعر بالصدمة والحزن بسبب فقدان الأرواح”.

وأضافت: “الهجوم وقع بشكل درامي في اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست، الذي يحيي فيه العالم ذكرى من ماتوا في الهولوكوست”.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحفيين: “هذا مروع للغاية. إننا ندين بأشد العبارات هذا الهجوم الإرهابي الواضح. التزامنا أمن إسرائيل يبقى صارما ونحن على اتصال مباشر مع شركائنا الإسرائيليين”.

وأضاف: “نحن نتضامن مع الشعب الإسرائيلي”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن هذا الهجوم “لن يغير برنامج رحلة (وزير الخارجية أنتوني) بلينكن إلى المنطقة”، الذي يبدأ زيارة تبدأ الأحد وتستمر حتى الثلاثاء، وتشمل كلا من مصر وإسرائيل والضفة الغربية.

وبحسب باتيل، فإن بلينكن سيناقش “الخطوات التي يتعين اتخاذها لتهدئة التوترات”.

الاتحاد الأوروبي يعرب عن دعمه لإسرائيل 

ومن جانبه قال المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، إن الاتحاد الأوروبي أدان الهجوم الدامي في القدس الشرقية الذي أودى بحياة سبعة أشخاص على الأقل.

واضاف فارهيلي عبر “تويتر”، امس الجمعة: “ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الشنيع الذي وقع اليوم ضد المصلين في القدس، خاصة في اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة”.

وقال: “لا يمكن أن يكون هناك تفسير للإرهاب. أعمق تعازي للعائلات. نحن نقف إلى جانب إسرائيل”.

الإمارات وتركيا “تدينان” عملية القدس

كما سارعت وزارتا الخارجية الامارتية والتركية، فجر اليوم السبت،لادانة عملية القدس التي اسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين.

وقال وزارة الخارجية التركية، في بيان: “ندين الهجوم الإرهابي على كنيس يهودي في القدس، مساء يوم 27 يناير والذي أودى بحياة الكثير من الناس”.

وأضافت “نشعر بالقلق من أن تتحول الهجمات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة في المنطقة، إلى دوامة جديدة من العنف، وندعو جميع الأطراف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتهدئة ووقف هذه الحوادث”.

وتابعت قائلة: “نقدم تعازينا لأسر الذين فقدوا أرواحهم في الهجوم، ولحكومة إسرائيل وشعبها، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

وأدانت الإمارات “بشدة” عملية القدس، وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيانها: “دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية”.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الوزارة أعربت “عن خالص تعازيها للحكومة الإسرائيلية وشعبها الصديق ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين”.

مصر تعرب عن استنكارها الشديد للعملية

كما أعربت مصرالسيس عن رفضها التام واستنكارها الشديد للهجوم الذي شهدته القدس الشرقية، يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني، مؤكدة إدانتها لجميع العمليات التي تستهدف المدنيين.

وحسب بيان الخارجية المصرية، تقدمت مصر بخالص العزاء لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وحذرت مصر من المخاطر الشديدة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مطالبة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

كما شددت على “ضرورة وقف الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية، لتجنب الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف الذي يزيد الوضع السياسي والإنساني تأزماً، ويقوض جهود التهدئة وكافة فرص إعادة إحياء عملية السلام”.

السعودية تدين الهجوم على كنيس في القدس

ومن جانبها، حذرت المملكة العربية السعودية السبت، من انزلاق الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى المزيد من “التصعيد الخطير”، غداة مقتل 7 إسرائيليين في هجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية واستشهاد 9 فلسطينيين في جنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة العربية “تحذر من انزلاق الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى المزيد من التصعيد الخطير”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وأكدت السعودية إنها “تدين كل استهدافٍ للمدنيين” ودعت إلى “ضرورة وقف التصعيد وإحياء عملية السلام وإنهاء الاحتلال”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى