استشهاد تسعة فلسطينيين ووقوع 16 اصابة برصاص العدو صباح اليوم الخميس خلال اشتباكات عنيفة بمخيم جنين/ فيديو

جنين – استشهد 9 مواطنين بينهم امرأة مسنة، وأصيب ما لا يقل عن 16 بجروح متفاوتة، صباح اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بأعداد كبيرة مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية فإن من بين الشهداء صائب عصام ازريقي (24 عامًا)، وكان أصيب برصاصة في الصدر ووصل مستشفى ابن سينا بحالة حرجة، كما عرف اسم شهيد اخر هو عز الدين ياسين صلاحات (26 عاما).

وأشارت إلى أن هناك العديد من الإصابات من بينها 4 حالات خطيرة.

وأفاد مراسل “القدس” دوت كوم، أن قوات خاصة تسللت إلى المخيم من خلال مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، وتم اكتشافها، وخاض المقاومون معها اشتباكات، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية كبيرة.

وأشار إلى أن اشتباكات عنيفة دارت بين مجموعات المقاومة وقوات الاحتلال، وتم تفجير عبوات ناسفة بالآليات العسكرية.

ووصلت تعزيزات عسكرية للمخيم بعد أن اقتحمته قوة خاصة، وسط اشتباكات عنيفة تدور بينها وبين مجموعات المقاومة.

وذكر أن المخيم تحول لساحة حرب، ومنع الاحتلال الاسعافات من الوصول للمصابين في الشوارع.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المستشفى الحكومي في جنين، ما أدى لإصابة المرضى من الأطفال والنساء وغيرهم بالاختناق.

وتداول مواطنون مقطع فيديو لإسقاط طائرة “درون” بعد إطلاق النار عليها من قبل المقاومين، فيما أكد لاحقًا مصدر أمني إسرائيلي سقوط الطائرة، مدعيًا أنه لا يوجد خوف من تسرب معلومات.

وادعى مراسلون عسكريون للقنوات العبرية المختلفة أن العملية الأوسع منذ سنوات كان هدفها إحباط هجوم كبير واعتقال مطلوب بارز من الجهاد الإسلامي.

ووصلت تعزيزات عسكرية للمخيم بعد أن اقتحمته قوة خاصة، وسط اشتباكات عنيفة تدور بينها وبين مجموعات المقاومة.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام استهداف ثلاجة قامت بإنزال القوات الخاصة في ساحة مخيم جنين، بعبوات شديدة الانفجار، إضافة إلى إطلاق نار بشكل مباشر بعد محاصرتها.

وأكدت كتيبة جنين أنها تمكنت أيضاً من استهداف قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة، لافتة إلى وجود إصابات مباشرة في صفوف جنود الاحتلال.

كما أسقط مقاومون فلسطينيون في مخيم جنين طائرة استطلاع من نوع “دورون” تابعة لجيش الاحتلال، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال المقتحمة للمخيم.

وقد هدمت قوات الاحتلال نادي مخيم جنين بالكامل.

وانطلقت مسيرة من أمام مستشفى جنين الحكومي، تنديدا بالمجزرة الإسرائيلية في مخيم جنين.

وكان عشرات المرضى في مسشتفى جنين الحكومي، بينهم أطفال، أصيبوا بالاختناق جراء اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المستشفى.

وأفادت وزارة الصحة، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على مستشفى جنين الحكومي، ما أدى لإصابة عشرات المرضى بالاختناق.

وقد نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية ما قالت انها تفاصيل عن المجزرة التي نفذها جيش الاحتلال في جنين صباح الخميس وتسببت بارتقاء 9 شهداء على الأقل.

وزعمت الصحيفة أن العملية استهدفت خلية لمقاومين كانت تخطط لتنفيذ عمليات كبيرة في المدى القريب وأن حقيقة تنفيذ العملية العسكرية في مخيم جنين نهاراً تدلل على أهميتها.

وبينت الصحيفة أن العملية استهدفت مسلحين تحصنوا في منزل، فيما تم محاصرته واستهدافه بصواريخ، كما اشتركت عدة وحدات عسكرية في الهجوم، بينها وحدة “يمام” الخاصة ووحدات “ماغلان” و”خروف”.

وتستعد المنظومة الأمنية الإسرائيلية لخيارات التصعيد على جبهة قطاع غزة، وذلك في أعقاب الهجوم على جنين، حيث نقل عن مصدر أمني إسرائيلي قولها إنه يخشى من أن تنتقل تداعيات الهجوم إلى خارج حدود جنين.

وأضاف أن هذا هو عدد الشهداء الأكبر في عملية واحدة خلال الأشهر الأخيرة.

وبين المصدر أن مناطق غلاف غزة تعيش أجواءً روتينية حتى الآن، ولم يصدر الجيش تعليمات جديدة، بينما يستعد الجنوب لإقامة مهرجان “الجنوب الأحمر” الأسبوع القادم.

في حين، زعمت صحيفة “معاريف” العبرية أن هدف العملية هو الوصول إلى 3 مطلوبين من الجهاد الإسلامي، متهمين بتنفيذ عمليات ضد قوات الجيش في الفترة الأخيرة واستعدوا لتنفيذ عملية كبيرة، حيث فتح الثلاثة النار تجاه القوة لدى محاصرتها المنزل واستشهد اثنان في الاشتباكات واعتقل الثالث.

بينما أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن إجراء جلسة تقييم للأوضاع الأمنية بعد ظهر اليوم وذلك في أعقاب العدوان على مخيم جنين.

ما يجري في مخيم جنين مجزرة

وفي رام الله قال الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب.

وأضاف أبو ردينة، أن العجز والصمت الدولي هو ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شبعنا على مرأى العالم، وما يزال يستخف بحياة أبناء شعبنا، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته لسياسة التصعيد.

وشدد على أن شعبنا صامد، ولن يتنازل عن القدس والمقدسات، مهما ارتكبت قوات الاحتلال من جرائم ومجازر، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية شعبنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى