السيسي يقدم لبايدن وبيلوسي “صحيفة أعمال ديموقراطية” تضم إطلاق استراتيجية لحقوق الإنسان ومبادرة للحوار الوطني

اعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية قد أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان فى مصر، وكذلك مبادرة الحوار الوطني فى أبريل من هذا العام.

وأضاف السيسي أن لجنة العفو الرئاسي تم إطلاقها لمتابعة كل القضايا والقوائم التي يتم تحديدها يتم التوقيع والتصديق عليها.

وقال الرئيس المصري إن لقاءه مع نظيره الأمريكي بحضور الصحافة الأمريكية مهم من أجل نقل تطورات الأوضاع داخل مصر.. متابعا: “انا عارف إن ده محل اهتمام لكم”.

وأضاف السيسي: “أوكد على العلاقة الاستراتيجية القوية بين مصر والولايات المتحدة والتى لم تتغير على مدار 40 عاما”.

بايدن يلتقي الرئيس المصري

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي إن “مصر هي أم الدنيا وهي أكثر مكان لانعقاد قمة المناخ كوب 27، وأتمنى من هذه الزيارة أن تصبح العلاقات أقوى من الماضي”.

وقدم بايدن الشكر إلى السلطات المصرية على الوساطة والجهود المبذولة لوقف القتال في قطاع غزة.

وعن الحرب الروسية الأوكرانية، قال إن “مصر تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا وكانت الوسيط الرئيسي في غزة”.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، في مدينة شرم الشيخ، وأكد الرئيس السيسي على عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

 بيلوسي تتأبط ذراع الرئيس المصري

وقد أثارت صور لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وهي تتأبط ذراع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تفاعلا كبيرا بين النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتداول نشطاء صورا من استقبال السيسي لبيلوسي على هامش قمة المناخ ، مشيدين بطريقة تعاملها مع السيسي.

حيث قال أحد المغردين على “تويتر”: “نانسى بيلوسي، هذه المرأة القوية، التى تحدت ترامب فى عنفوانه، والصين، وروسيا، جاءت شرم الشيخ، وتقف هذه الوقفة أمام الرئيس السيسي.. السيسي يتأبط المرأة الحديدية.. صورة عظيمة وتحمل معاني كثيرة”.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس السيسي، حرصه على تعزيز العلاقات مع واشنطن في ظل التحديات والتداعيات السلبية على أمن الطاقة والغذاء بسبب حوادث عالمية مثل كورونا والأزمة الأوكرانية.

وكشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، أن السيسي عقد جلسة منفردة مع بيلوسي، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت الوفد المرافق لها.

من جهتها، هنأت بيلوسي، الرئيس المصري على التنظيم المتميز للقمة العالمية للمناخ، مشيرة إلى أن مصر تعتبر ركيزة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، فضلا عن كونها شريكا محوريا للولايات المتحدة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى