بعدما افرجت عنه السلطات السعودية.. وصول ممثل حماس السابق د. محمد الخضري اليوم الاربعاء إلى عمّان لتلقي العلاج

 

عمّان – قدس برس

أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عزت الرشق، عن شكره للأردن، التي وافقت على استقبال الدكتور محمد خضري، الذي أفرجت عنه السلطات السعودية.

ووصل الخضري، الذي يحمل وثيقة سفر مصرية، إلى الأردن، اليوم الأربعاء، لتلقي العلاج في أحد المشافي الأردنية، وذلك بعد أن أمضى نحو ثلاث سنوات في السجون السعودية، بتهمة “تقديم دعم مالي للمقاومة الفلسطينية”.

وكشف الرشق في تصريح لـ”قدس برس” أن “الأردن كان معنا في كل التفاصيل، وقدّم مسؤولوه الوقت والجهد الحثيث، وبادروا بكل ما يلزم من تسهيلات لدخول الطبيب الخضري إلى الأردن”.

وقال: “تلقينا بارتياح نبأ إفراج السلطات السعودية عن الأخ الطبيب محمد الخضري”، معربًا عن “شكره لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على قرار الإفراج عن الخضري”.

وأعرب عن أمله في أن “تشهد الأيام المقبلة أغلاقا كاملا لملف المعتقلين الفلسطينيين في السعودية، والإفراج عنهم جميعا”.

وأكد القيادي في “حماس” على أن حركته “حريصة على علاقات طيبة مع جميع الدول العربية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية”، مشددا على أن “حماس حركة تحرر وطني معنية بمقارعة الاحتلال داخل فلسطين المحتلة، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، وفي الوقت ذاته حريصة على أن لا تتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة في العالم”.

وأعلنت “حماس”، في بيانات سابقة، أن السعودية تحتجز نحو 60 فلسطينيًا وأردنيًا من أعضائها ومناصريها، بينهم ممثلها السابق في الرياض الطبيب محمد الخضري ونجله هاني منذ نيسان/أبريل 2019، فيما أكدت السلطات السعودية، أن المعتقلين لديها تورطوا في “قضايا تمويل للمقاومة الفلسطينية”.

ويأتي الإفراج عن د. الخضري نتيجة جهود بذلتها حركة حماس ورئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، خلال الشهور الماضية.

وفي شباط/ فبراير 2019، أوقفت السعودية، فلسطينيين وأردنيين من المقيمين لديها، بينهم د. محمد الخضري، بتهمة “تقديم الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية”.

وفي سبتمبر/أيلول 2019، أعلنت حركة “حماس” أن السلطات السعودية اعتقلت الخضري (84 عاما) ونجله هاني، ضمن حملة طالت العشرات من الفلسطينيين والأردنيين.

وفي أغسطس/آب 2021، قضت المحكمة الجزائية السعودية بالحبس 15 عاما على الخضري، بتهمة دعم المقاومة، ضمن أحكام طالت 69 أردنيا وفلسطينيا، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاما.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، خفضت محكمة الاستئناف في السعودية حكم حبس الخضري إلى 3 أعوام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى