ارتفاع الوفيات إلى 9 بعد انتشال 4 وفيات خلال عمليات البحث اليوم الاربعاء بين أنقاض العمارة المنهارة في منطقة اللويبدة

توفي 9 أشخاص وأصيب 10 آخرون، إثر انهيار عمارة سكنية مأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان، وفق مديرية الأمن العام، مساء اليوم الأربعاء.

وقد اكدت مديرية الأمن العام ان فرق الإنقاذ تمكنت من إخلاء جثة تاسعة من تحت انقاض عمارة اللوبيدة .

وقالت المديرية في بيان ” ما زالت فرق الإنقاذ تواصل أعمالها بكامل قواها للوصول المحاصرين كافة ” .

وكامن المديرية قد قالت في بيان سابق إن “فرق الإنقاذ تمكنت من إخلاء جثة ثامنة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه 8 وفيات و10 إصابات”.

وسبق ان قالت مديرية الأمن العام إن فرق الانقاذ تمكنت من إخلاء جثة سابعة من تحت الانقاض، في عمارة اللويبدة.

وكان قد توفي 6 أشخاص وأصيب 14 آخرين، إثر انهيار  هذه العمارة ، وفق ما أكدت مديرية الأمن العام ومصادر طبية، الأربعاء.

وقالت مديرية الأمن العام، الأربعاء، إن “فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال وفاة من تحت الأنقاض، ليصبح العدد الإجمالي لغاية الآن 6 وفيات”.

وأوضح مراسل قناة “المملكة”، أن الطفلة التي انتشلت تبلغ من العمر 12 عاما.

وكان فريق الإنقاذ في مديرية الأمن العام قد تمكن، ظهر اليوم الأربعاء، من إخراج شخص على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى سكني منهار في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان، وفق بيان مقتضب للمديرية.

قالت المصادر إنّ فرق البحث والإنقاذ في الدفاع المدني عثرت على طفلة عمرها 5 أشهر تحت الأنقاض حيث تم نقلها  إلى مستشفى لوزميلا لتلقي العلاج.

وقال مصدر طبي في المستشفى، أنّ ” حالة الطفلة “لا رضوض ولا كسور ولا خدوش وتم إعطاؤها المغذي بالوريد، لتعود لشرب الحليب بشكل طبيعي”.

وقال مدير الدفاع المدني، العميد المهندس حاتم جابر إن الأجهزة المعنية والمختصة في عملية الانقاذ والإخلاء في موقع عمارة اللويبدة المنهارة، لا تزال مستمرة في عملها منذ 28 ساعة.

وحول عملية إخلاء الطفلة الرضيعة التي أعلن عنها قبل ساعات، بيّن العميد جابر أنها استمرت لمدة 6 ساعات، حيث إن الطفلة كانت تتواجد “أسفل عقدتين”.

ولفت بأن الأجهزة حدّدت وجود شخص حي في الموقع الذي تم العثور عليها فيه، باستخدام وحدة كلاب K9، مبيناً “بعد الوصول إليها جرى إخراجها بحالة متوسطة، حيث تم نقلها مباشرة إلى المستشفى”.

ومن جانبه، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، إلى “معلومات عن وجود 10 أشخاص لا زالوا تحت الأنقاض في المبنى المنهار في اللويبدة، منهم أشخاص أحياء”.

وقال إن “رئيس الوزراء بشر الخصاونة وجه بالتحقيق في حادثة انهيار المبنى”، مؤكدا أن “عمليات البحث مستمرة في موقع انهيار عمارة اللويبدة”.

واضاف ان “طبيعة المكان وعرة والمباني متلاصقة والممرات ضيقة” .

ونقل مراسل قناة “المملكة” عن أهالي العمارة أنه جرى “سماع صوت أحد المحاصرين تحت أنقاضها”، فيما تشير “الشهادات إلى أن من بين المحاصرين طفلة رضيعة وسيدة في الستين من عمرها ورجل”.

وأكد مراسل “المملكة” أن “كوادر الدفاع المدني تحاول تحديد موقع مصدر الصوت الذي يرجح أنه لشخص أربعيني تحت أنقاض العمارة المنهارة”، موضحا أن “آليات كبيرة دخلت الموقع مساء الثلاثاء، منها رافعة”.

وأدى انهيار بناية سكنية في منطقة اللويبدة وسط العاصمة عمّان، امس الثلاثاء، إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين في حصيلة غير نهائية في ظل استمرار عملية البحث عن ناجين بين الأنقاض.

ويعمل رجال الإنقاذ على إخراج الأنقاض بشكل يدوي نظرا لضيق المكان وتعذر وصول آليات ثقيلة بسبب طبيعة المحيط، الأمر الذي يُطيل من عملية البحث والإنقاذ، وفق مراسل “المملكة”.

وقد استُخدمت طائرة مسيرة لرصد محيط المبنى المنهار، واستعان رجال البحث والإنقاذ بكلاب للبحث عن مصابين وإنقاذهم.

هذا وقد أكد النائب لقطاع المناطق والبيئة في أمانة عمان الكبرى، المهندس حسام النجداوي، أنه تم اخلاء 4 عمارات محيطة بالمبنى المنهار في منطقة اللويبدة ونقل سكانها إلى مواقع آمنة وملائمة.

وقال في تصريح لوكالة (بترا) اليوم الأربعاء، إن المبنى الذي انهار في منطقة اللويبدة يقارب عمره الزمني 50 عاما.

وأضاف انه لم يرد إلى الأمانة اية شكوى من قبل مالكها او القاطنين فيها عن وجود أي خلل او تشققات او اية تصدعات.
وبين النجداوي، ان لجنة السلامة العامة برئاسة المحافظ انعقدت مساء امس الثلاثاء، وتم اتخاذ بعض القرارات بخصوص الحادث، لتلافي حصول اي أخطار اضافية على سكان العمارات المجاورة للمبنى المنهار.

وأشار الى ان اللجنة الإنشائية العليا تعقد اجتماعا حاليا برئاسة الدكتور جمال قطيشات من وزارة الأشغال العامة تابع لمجلس البناء الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى