جامعة البلقاء التطبيقية تخفض رسوم الساعات المعتمدة لمرحلة الماجستير

أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور أحمد فخري العجلوني، عن تخفيض رسوم الساعات المعتمدة لمرحلة الماجستير، وبنسبة تصل إلى 25 بالمئة، لمعظم التخصصات التي تطرحها الجامعة في كلياتها.
وبين الدكتور العجلوني أن مجلس عمداء الجامعة وافق على معاملة الطلبة العرب المقبولين على البرنامج الدولي في برامج الشهادة الجامعية المتوسطة الدبلوم من ناحية الرسوم الجامعية معاملة الطلبة الأردنيين، بحيث تكون رسوم الساعات المعتمدة للبرنامج الدولي لجميع تخصصات الدبلوم المتوسط في كليات الجامعة والمعمول به بالدولار الأميركي بأن يخفض رسوم الساعة المعتمدة ويصبح بنفس رسم الساعة المعتمدة للبرنامج الموازي بالدينار الأردني، حيث تراوحت نسبة التخفيض من 18 إلى 43 دينارا.
وقال إن هذا القرار جاء حرصا من الجامعة على استقطاب الطلبة العرب في كليات الجامعة المختلفة لمرحلة الدبلوم المتوسط وتشجيع قبول هذه الفئة في تخصصاتها التقنية والتطبيقية.
وأضاف أن اللجنة المالية لمجلس الأمناء، برئاسة الدكتور عمر ملحس، وافقت على هذا التنسيب وسيتم عرضه على مجلس أمناء الجامعة لأخذ الموافقات حسب الإجراءات القانونية وسيتم العمل به مطلع العام الدراسي المقبل وللطلبة الجدد.
وأشار الدكتور العجلوني إلى أنه تم إيقاف شرط النجاح بالامتحان المكافئ باللغة العربية لمن يرغب بالالتحاق بتخصصات درجة الماجستير في كليات الجامعة، وذلك انسجاما مع قرارات التعليم العالي وأسوة بما هو معمول به في معظم الجامعات الأردنية.
وأوضح أن هذه القرارات أقرت من قبل مجلس العمداء في الجامعة واللجنة المالية في مجلس أمناء الجامعة، حيث سيتم إقرارها في جلسة مجلس الأمناء المقبلة ليجري تطبيقها اعتبارا من بداية العام الجامعي 2022-2023 على الطلبة الجدد.
وبين العجلوني أن تخصصات الدراسات العليا التي سيتم تخفيض رسومها هي: إدارة الأعمال، والمحاسبة، والتخطيط الإقليمي وإدارة الموارد البشرية وإدارة المشاريع، والتقنيات الحيوية، وإدارة موارد المياه والبيئة، وعلم الحاسوب، والكيمياء التطبيقية، والفيزياء التطبيقية، وهندسة الموارد والمعادن، وهندسة الجيوماتيكس، والتغذية وتكنولوجيا الغذاء وأمن الفضاء الإلكتروني.
فيما سيتم تخفيض الرسوم في كلية عمان الجامعية لتخصصات، إدارة الأعمال، والمحاسبة، والتمويل، وفي عالية الجامعية لتخصصات علم النفس التربوي، والإدارة التربوية، والموهبة والإبداع، وفي الحصن لتخصص هندسة تحليل المياه وإدارتها، وفي الزرقاء الجامعية لتخصص الأحياء التطبيقية، وفي كلية الهندسة التكنولوجية لتخصصات الميكاترونيكس، وهندسة الحاسوب، وأنظمة الحاسوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى