استعدادات في مطار رامون (قرب ايلات) لأولى رحلات ابناء الضفة الغربية الى تركيا عبر إسرائيل بدلاً من الاردن

أفادت شبكة القدس الفلسطينية، اليوم الخميس، بأن السلطة الفلسطينية قد رفضت مشروع تخصيص مطار “رامون” الإسرائيلي لسفر الفلسطينيين، بسبب اعتبارات سياسية.

وقالت إن من بين هذه الاعتبارات الحفاظ على العلاقات مع الأردن وعدم إضعافه.

وكانت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية قد كشفت عن استعدادات إسرائيلية تجريها سلطة المطارات لتشغيل أولى الرحلات الدولية للفلسطينيين من مطار رامون القريب من مدينة ايلات جنوب إسرائيل، والتي ستنطلق من هناك إلى إسطنبول في تركيا.

وفي حال انطلقت هذه الرحلات بشكل فعلي، فإن الخطوة ستعتبر تاريخية، حيث ستمكن الفلسطينيون من السفر إلى الخارج عن طريق إسرائيل وليس عن طريق الأردن كما هو متبع حاليا،

وذكرت الصحيفة أن شركة الطيران التي تتجهز لتسيير الرحلات المباشرة للفلسطينيين من مطار رامون إلى إسرائيل هي شركة “بيجاسوس” التركية، التي تسير حاليا رحلات مباشرة إلى تركيا من مطار بن غوريون.

في هذه المرحلة، الحديث يدور عن خطوة تجريبية نفذت بعد موافقة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس عليها، ويدرس مسؤولون أمنيون إسرائيليون الموضوع على جميع المستويات، حيث أن الحديث يدور عن عملية معقدة سيضطر خلالها المسافرون خوض عمليات تفتيش مختلفة سيتم تحديدها مسبقا لدخولهم إسرائيل وحتى صعودهم الطائرة. وإن خرجت العملية الى حيز التنفيذ فسيتطلب ذلك تعديلات وإثارة أسئلة ثقيلة، من بينها من سيكون المسؤول عن دخولهم إلى إسرائيل، في حال وصلوا عن طريق حافلات، ولمن سيتاح هذا الأمر.

أيضا سيطرح السؤال، من سيوفر الخدمات الأمنية للرحلات، ومن سيقدم خدمات ما قبل الرحلة للمسافرين الفلسطينيين في إسرائيل.

وافادت “يسرائيل هيوم” أن عملية نقل الفلسطينيين الى مطار رامون ستنفذ في إطار عملية منظمة ومراقبة، حيث سيتاح لهم السفر من إسرائيل الى قضاء العطلة في تركيا. وهذه المبادرة هي جزء من سلسلة تسهيلات للفلسطينيين يتم دراستها هذه الأيام، وهي تأتي بعد زيارة الرئيس بايدن لاسرائيل.

ويبعد مطار رامون حوالي 18 كيلومتر من منتجع إيلات الإسرائيلي على البحر الأحمر وميناء العقبة الأردني المجاور.

ولهذا السبب تحديداً، قدم الأردن اعتراضا دوليا على إقامة المطار الإسرائيلي بالقرب من حدوده.

وحسب مصدر حكومي لم تذكر صفته، نقلت قناة “المملكة” التلفزيونية أن عمان اعترضت لدى سلطات دولية (لم يحددها) على إقامة إسرائيل مطارا يقع على بعد 18 كلم من مدينة إيلات، قرب الحدود الأردنية.

وأرجع المصدر اعتراض الأردن كون “موقع المطار لا يتوافق مع المعايير الدولية”، دون مزيد من التفاصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى