قبل وصول بايدن للمنطقة.. لقاء نادر بين عباس وغانتس

بعد ستة أشهر على لقائهما في إسرائيل، التقى وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، امس الخميس، للإعداد لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن إلى المنطقة، حسبما أعلنت السلطات الإسرائيلية الجمعة.

وقال مكتب غانتس في بيان إن هذا اللقاء النادر الخميس عقد لمناسبة عيد الأضحى و”لمناقشة التنسيق المدني والعسكري مع اقتراب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن”.

وأضاف “كان اللقاء إيجابيا. ناقش الطرفان التحديات الأمنية والمدنية في المنطقة.. واتفقا على مواصلة التنسيق الأمني بينهما وتجنب الأعمال التي قد تسبب عدم استقرار”.

من جهته، أكد عباس خلال اللقاء “أهمية خلق أفق سياسي” بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشددا على “ضرورة تهيئة الأجواء قبل زيارة الرئيس بايدن”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”.

وكان عباس وغانتس التقيا في ديسمبر في إسرائيل، ما أثار جدلا في صفوف الطبقة السياسية الإسرائيلية. ويأتي اجتماعهما الثاني هذا، في رام الله، مقر السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، قبل أقل من أسبوع من زيارة بايدن في إطار جولته الأولى في الشرق الأوسط.

ويزور بايدن إسرائيل والضفة من 13 إلى 15 يوليو، ويلتقي خصوصا رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لبيد والرئيس الفلسطيني، قبل توجهه إلى السعودية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق نفتالي بينيت قد قال اكثر من مرة إنه يرفض مقابلة عباس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى