في قرار هو الأول من نوعه منذ 30 عاماً.. الحكومة الروسية تطلب من الوكالة اليهودية في موسكو إنهاء مهام عملها

كشف موقع “والا” العبري أن الحكومة الروسية طلبت من الوكالة اليهودية العاملة في موسكو إنهاء مهام عملها في قرار هو الأول من نوعه منذ 30 عامًا.

وأفاد الموقع إنَّ مسؤولين في الإدارة الروسية بعثوا بكتاب رسمي إلى الوكالة اليهودية في موسكو، والذي ينص على ضرورة وقف نشاطاتها في جميع مناطق روسيا.

من جهتها لم تؤكد الوكالة اليهودية صحة النبأ، مشيرة إلى وجود قناة اتصال وحوار مع الحكومة الروسية بهذا الخصوص.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى منذ 30 عامًا التي تحظر فيها روسيا نشاطات الوكالة اليهودية المسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود من روسيا إلى الكيان.

وقد نقلت مصادر إعلامية عن وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية، بنينا تامانو-شطا، أن وزارة العدل الروسية قد أصدرت قراراً بوقف نشاطات الوكالة اليهودية، مطالبة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالعمل على حل المشكلة مع الحكومة الروسية.

وقالت وزيرة الهجرة، إن وزارة العدل الروسية أبلغتها بتعليق أنشطة الوكالة اليهودية في البلاد.

كما ذكرت صحيفة “جيرزواليم بوست”، أن رسالة وردت من الحكومة الروسية إلى سلطات الاحتلال بهذا الشأن، وأكد مسؤولون في الوكالة اليهودية استلام الرسالة، لكنهم لم يعلّقوا على الرد الذي هو قيد النظر حالياً في مكاتب المنظمة في القدس المحتلة، وبالتشاور مع وزارة الخارجية ومكتب رئاسة الوزراء.

وقالت مصادر رفيعة المستوى في الجالية اليهودية في روسيا للصحيفة، إنّ أفراد الجالية “شعروا بوضع الستار الحديدي عليهم، وهم يخشون ألا يتمكنوا من الهروب من البلاد”.

ويأتي القرار الروسي وسط توتر متزايد بين موسكو وتل أبيب، بسبب موقف الأخيرة من الحرب على أوكرانيا.

والاثنين الماضي، وصفت وزارة الخارجية الروسية الهجمات الإسرائيلية على سوريا بأنها غير مقبولة، وطالبت بوقف غير مشروط لتلك الضربات.

وذكرت “جيرزواليم بوست” أن “تعليق عمل الوكالة اليهودية في روسيا يقوض بشكل مباشر قدرة اليهود الروس على الهجرة إلى إسرائيل،حيث أنهى الآلاف منهم أوراق الهجرة الخاصة بتهم وينتظرون رحلات جوية متاحة إلى إسرائيل (فلسطين المحتلة)، لكن العقوبات المفروضة على موسكو تسببت في توقف معظم شركات الطيران الدولية عن التحليق إلى روسيا”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى