وزارة الصحة تتفقد المصابين بالتسمم في جرش

تفقد الأمين العام للرعاية الصحية وشؤون الأوبئة في وزارة الصحة، الدكتور رائد الشبول، اليوم السبت، حالات التسمم التي ما زالت تتلقى العلاج في مستشفى جرش الحكومي.

كما زار المركز الصحي الشامل، يرافقه مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان ورئيس بلدية جرش الكبرى أحمد هاشم العتوم، والنائب ماجد الرواشدة.
واستمع الشبول إلى شرح من مدير المستشفى الدكتور صادق العتوم عن حالة المصابين.

وقال إن نتائج فحوصات مصادر المياه في محافظة جرش أظهرت أنها سليمة وغير ملوثة، مشيرا إلى أنه سيجري تكثيف الجولات وزيادة الكوادر الرقابية بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء على المنشآت الغذائية .

وأضاف الشبول أن جرش أصبحت من البؤر الساخنة وهي من المحافظات التي جرى تغيير الاستراتيجية فيها لجمع العينات من المنشآت الغذائية وتخفيضها من أسبوعين لأسبوع واحد.

يذكر أن عدد الحالات التي راجعت مستشفى جرش بلغ 41 حالة، تتراوح أعمارهم من 7 إلى 13 سنة، جرى إدخال 5 حالات منها، بينما تلقت بقية الحالات العلاج وغادرت المستشفى.

وفي نفس السياق، قرر مدير مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان إغلاق محطة مياه ومطعم حلويات ومخبزين في منطقة سوف لفترة مؤقتة بالشمع الأحمر احترازيا وذلك لحين تلافي السلبيات الصحية.

وكان وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري  قد اعلن إن التقارير الأولية تشير إلى وجود 41 حالة مشتبه بتسممها ببكتيريا في جرش.

وأكد الهواري، اليوم السبت، أن 4 حالات منها تطلب دخولهم المستشفى حالتهم بسيطة جدا.

وكان كشف محافظ جرش محمد أبو رمان، عن مراجعة 35 حالة مستشفى جرش الحكومي، كانت تعاني من أعراض التسمم وألم في البطن.

وأوضح أبو رمان، أنه تبين بعد أخذ العينات، أنهم مصابون ببكتيريا “إي كولاي” التي تكون غالبا في مصادر المياه غير الخاضعة للتعقيم الصحيح.

ومن جانبها تتابع المؤسسة العامة للغذاء والدواء، المعلومات التي وردتها بحالات تعاني من أعراض تسمم في محافظة جرش، للوقوف على أي مستجدات بشأن مصدر البكتيريا التي تسببت بالتسمم وبالتنسيق مع مديرية صحة جرش، وفقا للمدير العام للمؤسسة نزار مهيدات.

وكان 35 شخصا قد راجعوا مستشفى جرش الحكومي، امس الاول الخميس، يعانون من أعراض تسمم وألم في البطن، وفقا لمحافظة جرش محمد أبو رمان. كانت تعاني من أعراض التسمم وألم في البطن، وتبين بعد أخذ العينات، أنهم مصابون ببكتيريا “إي كولاي” التي تكون غالبا في مصادر المياه غير الخاضعة للتعقيم الصحيح.

وقال مهيدات في بيان صحفي،اليوم  السبت، إنّ فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة توجهت على الفور إلى منطقة سوف وأجرت مسحا شاملا للمنشآت الغذائية ضمن منطقة التسمم بما فيها المطاعم وأغلقت مطعمين احترازيا.

وأضاف، أنه “تم احترازيا سحب عينات موسعة من المواد الغذائية المتداولة هناك وكذلك من الوجبات المعدة في المطاعم ومدخلات إنتاجها لغايات تحليلها مخبريا في مختبرات المؤسسة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك وخلوها من أي مخاطر من المحتمل أن تكون السبب وراء التسمم وسيتم الإعلان عن نتائج التحاليل المخبرية فور ظهورها”.

ودعت المؤسسة، إلى التواصل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة أو استفسار من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني [email protected] وعبر رقم الواتساب 0795632000.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى