وزيرة الثقافة المصرية تنعى الفنان القدير أحمد حلاوة

نعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، الفنان القدير أحمد حلاوة الذي غيبه الموت، اليوم الجمعة ، عن عمر ناهز 73 عاما إثر أزمة صحية أعقبت إصابته بفيروس كورونا.

وقالت وزيرة الثقافة، إن الراحل شكل علامة بارزة في فن التمثيل والإخراج ونجح على المستويين العملي والأكاديمي في إبداع أعمال مميزة ستبقى راسخة فى وجدان الجمهور وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه وتلاميذه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته .

كما نعت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، الفنان القدير الدكتور أحمد حلاوة، الذي غيبه الموت اليوم الجمعة، وتقدمت بخالص العزاء لأسرته واصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

يذكر أن الفنان أحمد حلاوة ولد في يناير 1949، وحصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات عام 1969، كما حصل على شهادة الدبلوم من معهد ليوناردو دافينشي بالقاهرة في الديكور وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، نال دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وحصل على الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، وكان موضوعها (تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر) عام 1994،

وقد قام بتدريس المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، وقدم للسينما والمسرح والتليفزيون اكثر من 230 عملا فنيا، فضلا عن ان الراحل كان رئيسا للجنة تحكيم المهرجان القومي للمسرح في دورته الرابعة عشرة.

القدر لم يمهل أحمد حلاوة لمشاهدة آخر اعماله، وهو فيلم “الجواهرجي” مع النجم محمد هنيدي الذى انتهى من تصويره قبل مرورة بأزمته الصحية ودخوله المستشفى، ويجسد خلال أحداث الفيلم شخصية والد منى زكى وحما محمد هنيدى، وتنشأ بينهم العديد من الموافق الكوميدية، والعمل مرشح للعرض في موسم عيد الفطر المقبل.

فيلم “الجواهرجي” بطولة محمد هنيدي، ومنى زكي و أحمد حلاوة، أحمد صلاح السعدني، لبلة، تارا عماد، وعدد آخر من الفنانين، وتأليف: عمر طاهر، وإخراج إسلام خيرى، وتدور أحداثه في اطار من الكوميديا الاجتماعية، بين الحمى وزوج الابنة، بجانب العديد من المواقف التي تحدث بين أبطال العمل.

وشارك أحمد حلاوة في دراما رمضان الماضى خلال مسلسل “الاختيار 2” بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، هادي الجيار، احمد شاكر عبد اللطيف، محمد علاء، اسلام جمال، احمد سعيد عبد الغنى، سلوى عثمان على الطيب طارق صبرى، عمر الشناوى، وعدد من الفنانين الشباب، وتأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.

كما شارك أحمد حلاوة أيضاً في مسلسل “هجمة مرتدة” بطولة أحمد عز، هند صبرى، ماجدة زكى، هشام سليم، نضال الشافعى، صلاح عبد الله، ندى موسى، محمود البزاوى، محمد عادل، خالد أنور، نور محمود، محمد جمعة، فيدرا، أحمد فؤاد سليم، يوسف عثمان، هاجر الشرنوبى، مايان السيد، شمم الحسن، لاشينة لاشين، على قنديل، تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء الديب وإنتاج شركة سينرجى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى