وزارة الخارجية تتابع تطورات الأوضاع في أوكرانيا وتدعو الاردنيين هناك لتسجيل بيانات التواصل معهم عبر رابط إلكتروني

بلغ عدد الأردنيين في أوكرانيا الذين سجلوا على الرابط الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الخارجية وشؤون المغترين للتواصل معهم، حوالي 450 مواطنا، وفق رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا السبت.

وأكد حينا أن اللجنة “تتابع منذ أسبوعين مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين” الأزمة في أوكرانيا حيث تحذر الولايات المتحدة من عزو روسي محتمل لجارتها الغربية.

وتحدث حينا عن “تشكيل خلية للتعامل مع هذه الأزمة التي تتسارع أحداث بشكل سريع جدا منذ يومين”.

و”حفاظا على سلامة الأردنيين، تم تسجيل 450 مواطنا أردنيا على الرابط الخاص بإدارة الأزمة في وزارة الخارجية” وفق حينا الذي قال إن “المسجلين مهتمون بالعودة إلى الأردن وسيعودون في أقرب طيران موجود”.

والسبت، دعت وزارة الخارجية، المواطنين الأردنيين، إلى عدم السفر إلى أوكرانيا خلال هذه الفترة، كما إنها دعت المواطنين الموجودين في أوكرانيا إلى مغادرتها.

كما أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أنها تتابع من كثب تطورات الأوضاع في أوكرانيا، عبر السفارة الأردنية في أنقرة المعتمدة لدى أوكرانيا، وكذلك عبر مركز العمليات في مقر الوزارة، وذلك في ظل ترقب عالمي لاحتمال إقدام روسيا على غزو أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، إن 2606 أردنيين موجودون في أوكرانيا، بينهم 727 طالبا جامعيا يدرسون في 37 جامعة منتشرة في مختلف أنحاء أوكرانيا.

وقد دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، المواطنين الأردنيين الموجودين في أوكرانيا إلى تسجيل بيانات التواصل معهم من خلال هذا الرابط إلالكتروني.

ويمكن طلب المساعدة في الحالات الطارئة من خلال التواصل مع السفارة الأردنية في أنقرة على الخط الساخن (00905384419586) أو المكتب الثقافي في كييف (00380939361181) أو مركز عمليات الوزارة (00962795497777).

وعبّر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، امس الجمعة، عن أمله في نزع فتيل الأزمة في أوروبا في ظل مخاوف من تدخل عسكري روسي في أوكرانيا.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك، “نحن جوار واحد، وكل ما يجري في المنطقة ينعكس على أوروبا، وكل ما يجري في أوروبا ينعكس على منطقتنا، هذا هو الدرس الذي تعلمناه جميعا من التاريخ”، و”نأمل في نزع فتيل الأزمة في أوروبا عبر الحوار المستند إلى القانون الدولي. ونأمل بأن تنجح الجهود المكثفة التي تُبذل الآن من أجل إنهاء التوتر والعودة إلى الهدوء ومعالجة القضية بالطرق الدبلوماسية”.

وأعلنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، الجمعة، أنها تتابع أوضاع الجالية الأردنية في أوكرانيا، وذلك في ظل تخوف عالمي من غزو روسي لأوكرانيا.

وقال رئيس اللجنة النائب خلدون حينا، في بيان، إن اللجنة على اتصال دائم مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بالأزمة الروسية-الأوكرانية.

وأوضحت اللجنة أنها تراقب من كثب وتتابع أيضا مع الوزارة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا بشأن الإجراءات والاحتياجات اللازمة في حال تأزم الوضع هناك، معربة عن أملها في نزع فتيل الأزمة من خلال الحوار.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، الجمعة، إن لدى روسيا الآن قوات تكفي لشنّ عملية عسكرية ضخمة ضد أوكرانيا وإن هجوما قد يبدأ في “أي يوم الآن”.

وأضاف سوليفان، الذي كان يتحدث في إفادة بالبيت الأبيض، أن على أي أميركي ما زال موجودا في أوكرانيا مغادرتها في غضون 24 إلى 48 ساعة، وقال إن غزوا روسيا قد يبدأ بهجوم جوي يجعل المغادرة صعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى