العالم يتنفس الصعداء صباح اليوم لدى تعويم سفينة “إيفر جيفن” الجانحة في قناة السويس.. واستئناف الملاحة/ فيديو

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إن “المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة وإعادة الأمور إلى مسارها الطبيعي”.

وأضاف السيسي، عبر صفحته علي “فيسبوك”: “لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري”.

وقال: “لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاما يا بلادي”، موجها الشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة.

وقد بدأت السفينة “إيفر جيفن” الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام، بالتحرك فجر اليوم الاثنين. وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ “سبوتنيك”، أن السفينة “إيفر جيفن” استجابت لمناورة التعويم التي جرت الليلة وتحركت عن وضعها القديم”.

وأظهرت مقاطع فيديو، تداولتها وسائل إعلام مصرية، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، السفينة الجانحة في قناة السويس “إيفر جيفن” وهي تتحرك في المجرى الملاحي الأهم في العالم.

أظهرت مقاطع فيديو، تداولتها وسائل إعلام مصرية، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، السفينة الجانحة في قناة السويس “إيفر جيفن” وهي تتحرك في المجرى الملاحي الأهم في العالم.

وكانت مصادر كشفت لـ “سبوتنيك” عن استجابة السفينة الجانحة في قناة السويس لمناورة التعويم التي أجريت لها ليل الأحد/الاثنين.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ “سبوتنيك”، أن السفينة “إيفر جيفن” استجابت لمناورة التعويم التي جرت الليلة وتحركت عن وضعها القديم”.

كما أكدت المصادر، نجاح مهمة التعويم وبدء قطر السفينة، وأنه من المرتقب استئناف حركة الملاحة في قناة السويس خلال ساعات.

وكشف موقع “فيسيل فايندر” لتتبع حركة السفن تحرر السفينة بالفعل وتحركها داخل المجرى الملاحي.

كان مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مهاب مميش قال يوم امس الأحد، إن “السلطات المصرية ستحاول (ليل الأحد/الاثنين) استغلال المد العالي حيث يرتفع مستوى المياه 60 سم عن المعدل لتحريك السفينة وسحبها بالقاطرات إلى أقرب عمق أكبر”.

وكانت السفينة إيفر جيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، قد علقت في قطاع جنوبي من قناة السويس قبل أكثر من خمسة أيام وسط رياح قوية، مما عطل حركة الشحن العالمية في أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، وهناك أكثر من 369 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة.

وكثفت فرق الإنقاذ في قناة السويس جهود التكريك والحفر يوم الأحد لتعويم السفينة التي تسد الممر المائي المزدحم.

ومن جانبه، أكد رئيس هيئة قناة السويس، الاثنين، أن الهيئة تعمل على مدار اليوم لحل أزمة السفن العالقة، وذلك بعد قليل من الإعلان عن بدء تعويم السفينة “إيفر غيفن”، بعد أيام من جنوحها في قناة السويس.

وكشف الفريق أسامة ربيع في تصريحات حصرية لـ”سكاي نيوز عربية” أن العمل سيجري حاليا من أجل قطر السفينة العملاقة باتجاه منطقة البحيرات.

وأوضح الفريق ربيع أن سفينة إيطالية وصلت صباحا للمساعدة بتعويم السفينة “إيفر غيفن”.

وحسب رئيس هيئة قناة السويس فقد تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخرتها عن الشاطئ بمسافة 102 مترا، بدلا من 4 أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى، مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا، ليصل إلى مترين، بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

وأشاد رئيس الهيئة بـ”رجال هيئة قناة السويس الأبطال” الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%.

وأظهرت صور، الاثنين، سفينة الحاويات الجانحة وقد استقامت في الممر المائي لقناة السويس، فيما قال مصدران محليان في قطاع الشحن إنها عادت إلى “مسارها الطبيعي”.

مساء اليوم الاثنين، قال مستشار رئيس الجمهورية المصري لشؤون قناة السويس، مهاب مميش إن جنوح السفينة (إيفير جيفن) مسؤولية قائدها، مشيرا إلى أن عودة حركة السفن إلى طبيعتها سيستغرق أياما قليلة.

وأضاف قائد القوات البحرية المصرية الأسبق في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، إن شركات التأمين ستدفع كثيرا للسفن المنتظرة بسبب حادث قناة السويس لكن “نحن لا نتدخل في الأمر”.

وقال مستشار الرئيس المصري: “جنوح السفينة مسؤولية قائدها ونستبعد فرضية التخريب، والرياح والأحوال الجوية هي سبب الحادث”.

وتابع: “اليوم نستأنف الملاحة في قناة السويس وبدأنا بتوفير المرشدين للقوافل الموجودة داخل القناة، استعدادا لتفريغ القناة من السفن المنتظرة”، موضحا أن الأمر يستغرق حوالي 4 أيام لعودة حركة الملاحة لطبيعتها.

كما أشار مميش إلى أن السفينة تتحرك حاليا في اتجاه منطقة البحيرات بالقناة من أجل فحصها “قبل التصريح لها بالتحرك نحو الميناء الذي تقصده”.

https://twitter.com/malmaraghi88/status/1376390906711007236?s=20

https://www.facebook.com/100001326235611/videos/3808766419177528/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى