الحكومة تباشر غداً إيصال المستلزمات الأساسية للمواطنين (الخبز والماء والدواء وحليب الأطفال والغاز والديزل والكاز)

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أن الحكومة ستبدأ الثلاثاء إيصال المستلزمات للمواطنين، مثل كالخبز ومياه الشرب والدواء، إضافة إلى توزيع الغاز والديزل وفتح بعض محطّات المحروقات.

وأضاف، خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مع وزير العمل نضال البطاينة، “أنه منذ الأمس، كانت هناك سلسلة اجتماعات متواصلة، لفريق استمراريّة العمل الحكومي، لمناقشة آليّات إيصال الحاجات الأساسيّة للمواطنين، وتحديداً (الخبز، ومياه الشرب، والأدوية)”.

وقال: “لا يوجد نموذج مثالي لإيصال هذه الخدمات للمواطنين وقت فرض حظر التجوّل، لكنّ جلالة الملك – حفظه الله – وجّهنا أن نقدّم نموذجاً أردنيّاً يليق بكرامة المواطن الأردني، ويسهم في الحفاظ على صحّته وسلامته” .

وأكد العضايلة “أنّ ما تمّ تداوله أمس واليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص آليّات إيصال المواد الأساسيّة ليس دقيقا”، موضحا: “استمعنا إلى العديد من المقترحات والمبادرات من المواطنين والشركات، وهي قيد الدراسة والتمحيص، وسنأخذ بالممكن منها”.

وأشار إلى أن “ما تمّ حسمه اليوم، أنّ الحكومة ستقوم بإيصال الخبز من خلال البلديّات وشركات توزيع المياه، والشركات الكبرى التي كانت تقوم عادة بإيصال المواد التموينيّة للبقالات”.

وأوضح العضايلة أن “المخابز ستبدأ العمل منذ فجر غد الثلاثاء، لكن لن يكون هناك بيع مباشر للمواطنين”، لافتا إلى أنه “بإمكان المواطنين الحصول على الخبز من خلال المركبات المصرّح لها بتوزيعه، والتي ستصل لمنازل المواطنين”.

ولفت إلى أنه “سيتم فتح الصيدليات اعتباراً من صباح الثلاثاء، لكن لن تقوم بالبيع المباشر للمواطنين، بل ستقوم بإيصال الأدوية والمواد الطبية وحليب الأطفال وغيرها من المستلزمات من خلال خدمة التوصيل، وبعد الاتصال المباشر لطلب الاحتياجات اللازمة”.

وأضاف العضايلة أنه “سيتمّ إيصال مياه الشرب للمواطنين إلى بيوتهم، من خلال الاتصال المباشر مع محطّات بيع المياه المتوفّرة في مختلف المحافظات”.

وأشار إلى أنه “سيقتصر إيصال المواد الأساسيّة حتى نهاية الأسبوع الحالي على (المياه، والخبز، والأدوية ومسلتزمات الصيدليّات) فقط”.

وأوضح العضايلة أن فريق استمراريّة العمل سيواصل اجتماعاته للخروج بآليّات إيصال المواد الأخرى التموينيّة والأساسيّة للمواطنين، وحلول إضافيّة لعمليّة إيصال الحاجات للمواطنين.

وقال:”سنكشف نهاية الأسبوع الحالي عن آليّة توزيع هذه المواد، بالتعاون مع القطاع الخاصّ، عبر تطبيق إلكتروني، سنعلن عنه لاحقاً، وسنتعاون مع شركات التوصيل لإيصال هذه المواد”، موضحا أنه “سيكون هناك مركز اتصال لاستقبال شكاوى المواطنين وملاحظاتهم حول توزيع المواد الأساسيّة، على مدار الساعة”.

وأضاف أن هذه الآليّات هي اجتهاد لفرق العمل، ونطبّقها لأول مرة، وقد يظهر بعض القصور والاختلالات، وسنقوم بتقييمها ومعالجتها أوّلاً بأوّل.

وجدد التأكيد على أن “حظر التجوّل سيستمرّ إلى إشعار آخر”، داعيا إلى تهيئة الأنفس لمرحلة صعبة، وإلى التحلّي بالإيجابية والموضوعية والواقعية.

وزير العمل البطاينة، قال إن “المواد المشمولة بالتوزيع اقتصرت على  الخبز والماء والدواء وحليب الأطفال والغاز والديزل والكاز”.

وأضاف أن “إيصال المعونة الوطنية لمستحقيها في منازلهم سيتم  عبر إحدى الشركات، إضافة إلى صرف رواتب القطاع الخاص قبل نهاية الشهر”.

وفي التفاصيل، قال الوزير البطاينة ان “استمرارية العمل تتم عبر ذوي الاختصاص من الجهات المعنية بالتعاون مع الاجهزة الامنية لتأمين متطلبات ادامة الحياة للمواطنين”.
وأشار إلى أنه سيتم ايصال متطلبات الحياة الاساسية للمواطنين بعيدا عن الكماليات، وسيتم اليوم نشر تفاصيل آلية ايصال المتطلبات اعتبارا من غد الثلاثاء المقبل إلى يوم الجمعة من الاحتياجات الأساسية؛ مثل الخبز والماء وحليب الاطفال.
وأضاف انه سيتم الآن دراسة التوسع في المواد الاساسية لايصالها إلى المنازل ضمن مناطق محدودة ليتم بعد ذلك التوسع لكل المناطق.
وقال البطاينة إن وزارة الصناعة والتجارة عملت على ادامة مصانع الانتاج لتغذية السوق المحلي، حيث ان بعض المخابز مفتوحة لجهات مخول لها استلام الخبز المكيس بأعلى درجات الصحة والسلامة.
وبين ان الصيدليات مغلقة لكن متاح ارقام هواتفها لايصال الدواء وحليب الاطفال إلى المنازل، أما المشتقات النفطية من الوقود فسيسمح بايصالها إلى المنازل والتوسع تدريجيا لتزويد بعض المرافق.
ولفت إلى ان منتفعي صندوق المعونة الوطنية ستعمل الحكومة على ايصال هذه الرواتب إلى منازلهم عبر احدى الشركات خلال اليومين القادمين، وايصال رواتب القطاع الخاص إلى مستحقيها خلال اليومين القادمين.
وقال: إن الحكام الاداريين سيعملون لتسيير اسطول ايصال الخدمات الاساسية ضمن شروط الصحة والسلامة المهنية للمركبات والاشخاص، مؤكدا ان البلديات ستكون بشكل اساسي ضمن اسطول نقل الاحتياجات الاساسية وتوزيعها.
ودعا البطاينة إلى اتباع المصادر الرسمية في نقل المعلومات وعدم الالتفات إلى الاشاعات، مشيرا الى ان الحكومة تستقبل الاقتراحات من العديد من المواطنين ودراستها.
واكد انه سيتم مساء اليوم اعلان ارقام هواتف الخدمة وارقام الصيدليات ومراكز توزيع الخبز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى