تأجيل الاستشارات النيابية حول تشكيل الحكومة اللبنانية الى الخميس المقبل

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الاثنين، تأجيل الاستشارات النيابية الملزمة إلى يوم الخميس المقبل، 19 ديسمبر الجاري، لمزيد من المشاورات في موضوع تشكيل الحكومة.

ووفق حساب رئاسة الجمهورية اللبنانية عبر “تويتر”، فإن رئيس الجمهورية ميشال عون تجاوب مع تمني رئيس حكومة تصريف الأعمال، سعد الحريري، تأجيل الاستشارات النيابية إلى الخميس المقبل من أجل المزيد من التشاور.

وكان عون أرجأ الأسبوع الماضي الاستشارات النيابية، التي تهدف إلى تسمية رئيس جديد للحكومة، على أمل التوصل إلى توافق بين القوى السياسية اللبنانية على اسم رئيس الحكومة بعد استقالة الحريري.

وكان الحريري قد أبلغ الرئيس عون اصراره على تأليف حكومة اختصاصيين برغم رغبة عون في تأليف حكومة تكنو سياسية.

وخلال لقائهما في الساعات الماضية أكد الحريري لعون أن حكومة اختصاصيين هي الفرصة المتاحة لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي ورسالة إلى المجتمع الدولي بأن لبنان يتجه لإحداث إصلاحات جدية.

واندلعت مساء أمس الأحد صدامات عنيفة بين محتجين وقوات مكافحة الشغب وسط العاصمة بيروت، مسفرة عن سقوط عدد من الجرحى.

ودارت مواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن أمام ساحة النجمة ومحيط مقر البرلمان، حيث استخدمت قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع وآليات مجهزة بخراطيم المياه لتفريق المحتجين.

وفي غضون ذلك، دعت مجموعات من الحراك الشعبي إلى الإضراب العام غدا وقطع الطرقات، مؤكدة مع ذلك وجود بعض المندسين الذين تعرضوا لقوات الأمن، التي اتهمت من جانبها “مشاغبين” بالاعتداء على المحلات التجارية بوسط بيروت.

ويشهد لبنان تظاهرات واسعة غير مسبوقة تعم البلاد منذ 17 أكتوبر الماضي، ضد السياسات الاقتصادية للسلطات، دفعت رئيس الوزراء، سعد الحريري، يوم 29 أكتوبر، لتقديم استقالته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى