طهران تكذّب ترامب الذي زعم ان سفينة امريكية أسقطت إحدى الطائرات الايرانية المسيرة في مضيق هرمز/ فيديو

 

طهران – وكالات
نفى نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن تكون بلاده فقدت طائرة مسيرة، واعتبر أن الولايات المتحدة ربما أسقطت واحدة من طائراتها المسيرة عن طريق الخطأ.

وقال عراقجي في تغريدة على تويتر، اليوم الجمعة: “لم نفقد أي طائرة مسيرة لا في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر،. نحن قلقون من أن تكون سفينة “بوكسر” الأمريكية قد أسقطت طائرة مسيرة أمريكية بالخطأ”.

وفي وقت سابقن صرّح وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، إن بلاده “ليس لديها معلومات” بشأن ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز.

وكان ترامب قد أعلن أمس أن سفينة الإنزال الأمريكية “بوكسر” دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها إلى مسافة أقل من كيلومتر في مضيق هرمز.

وقال ترمب في تصريحات على هامش فعالية بالبيت الأبيض، إن “الولايات المتحدة لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الاستفزازات الإيرانية، وأطالب الدول الأخرى بالتصدي لانتهاكات طهران وتوفير الحماية للسفن التي تعبر مضيق هرمز”.

وأضاف: أن “السفينة الهجومية يو.إس.إس بوكسر أسقطت اليوم طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز”.

وتابع: “الطائرة المسيرة الإيرانية التي دمرناها اليوم اقتربت حوالي 1000 ياردة متجاهلة جميع نداءات التحذير وكانت تهدد السفينة يو.إس.إس بوكسر وطاقمها”.

وفي وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة، بثت قنوات إيرانية رسمية لقطات مصورة قالت إنها تثبت أن الطائرة الإيرانية المسيرة التي ادعت واشنطن، امس الخميس إسقاطها قد عادت إلى قاعدتها سالمة.
وأضافت القنوات أن التسجيل يظهر سفينة الإنزال الأمريكية USS Boxer، التي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنها دمرت الطائرة الإيرانية المسيرة فوق مضيق هرمز.
وبحسب الحرس الثوري الإيراني، فإن الفيديو التقط بواسطة الطائرة المسيرة التابعة لقواته الجوفضائية، وهي ذاتها التي ادعى الرئيس الأمريكي تدميرها.
وأكد الحرس الثوري أن الصور تظهر السفينة الأمريكية قبل وبعد إعلان ترامب عن إسقاط الطائرة المسيرة الإيرانية.
وذكرت وكالة “فارس” الإيرانية الرسمية أن اللقطات المصورة المعروضة تثبت أن القوات المسلحة والقوات الجوفضائية للحرس الثوري قامت برصد ومتابعة السفينة العسكرية الأمرکية USS Boxer وخمس عوامات كانت ترافقها الخميس لفترة لا تقل عن 3 ساعات وخلال هذه المدة لم تسجل قواعد الطائرات المسيرة الإيرانية أي إجراءات غير عادية وأي تهديدات من قبل القوات الأمريكية.
وأشارت الوكالة إلى أن الفيديو يدل على أن ادعاء السلطات الأمريكية بشأن إسقاط الطائرة المسيرة الإيرانية في مضيق هرمز “أکاذيب مفبرکة، لا أساس لها من الصحة”.
وسبق أن وعد الحرس الثوري صباح الجمعة بأنه سيكشف للرأي العام العلمي لقطات لإثبات عدم صحة الرواية الأمريكية بخصوص إسقاط الطائرة الإيرانية.

https://twitter.com/i/status/1152249377945247745

.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى