نكسة.. العهد السوداني الجديد يقرر استمرار قواته في الحرب لجانب السعودية والامارات باليمن !!!

اكد الفريق اول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بقاء القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن حتي تحقق اهدافها.

وقال نائب رئيس المجلس في تصريح لـ(سونا) مساء امس “اننا  متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف وستبقي قواتنا حتي يحقق التحالف اهدافه “.

والغريب ان هذا الموقف السوداني المتسرع يأتي متزامناً مع دعوة “مجموعة الازمات الدولية” الولايات المتحدة للمبادرة الى مساعدة حليفتها السعودية على ايجاد مخرج لـ”تورطها المهلك” في اليمن الذي تركها تعاني من انخفاض الموارد والسمعة السيئة، وفشلها امام صمود انصار الله الحوثيين.

وقالت مجموعة الازمات الدولية في دراسة، إن “التحالف الذي تقوده السعودية يحتاج الى التوقف عن التفكير في كيفية تحقيق اي نصر من الناحية النظرية”.

واضافت أنه “يجب على ما يسمى بـ( التحالف العربي) أن يلتزم كلياً بإيجاد مخرج سياسي ، بغض النظر عما إذا كان ذلك يعني تمكين الحوثيين أكثر مما هو مريح لهم على المدى القصير”.

وطبقا للدراسة التي اعدتها المجموعة فان الصراع في اليمن ترك السعودية في حالة استنزاف في الموارد والسمعة ، حيث قال رئيس المجموعة روبرت مالي: “أعتقد أنهم يرون أنهم بحاجة إلى وضع حد لذلك، لكنهم لا يعرفون كيف ينهون الموضوع بشكل صحيح”، مشيراً الى أن “السعوديين فشلوا في تحقيق أهدافهم في اليمن”.

وكان السيناتور الديمقراطي كريس مورفي قد اعترف بنتائج هذا التقرير التي تفيد بأن السعوديين لا يستطيعون الفوز في المعركة ضد الحوثيين قائلا “سوف يلعب الحوثيون دورًا كبيرًا وهامًا في الحكم المستقبلي لليمن ، لذا فإن الأمر يتعلق بتحديد كيفية تعايش السعوديين مع ذلك بطريقة لا تهدد مصالحهم الأمنية طويلة الأجل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى