الجمعة المقبل.. الهولوغرام يعيد “العندليب” الى مسرح الطرب برفقة كارول سماحة

 

يستعد الجمهور المصري لحدث غير اعتيادي مساء الجمعة القادمة، وهو حفل “الحلم” الذي يقام على مسرح مركز المنارة في التجمع الخامس بالقاهرة، حيث يعود المغني الراحل عبد الحليم الحافظ إلى خشبة المسرح من خلال تقنية الهولوغرام، وذلك عقب مرور 42 عاما على وفاته في مارس/آذار 1977.

يشارك “حليم”  في هذا الحفل، المغنية اللبنانية كارول سماحة، بالإضافة إلى أوركسترا تضم أكثر من سبعين عازفا، يقودهم المايسترو المصري جورج قلتة.

يأتي تفرد هذا الحفل كونه الأول الذي يستخدم فيه تقنية الهولوغرام داخل مصر، حيث سبق ذلك بالطبع الحفل الذي ظهرت فيه المغنية الراحلة أم كلثوم في المملكة السعودية مطلع هذا العام من خلال مهرجان شتاء طنطورة السياحي.

تعتمد تقنية الهولوغرام على إعادة تجسيد الأشخاص الحقيقيين من خلال مقاطع فيديو مختلفة وصور يتم من خلالها تكوين صورة رقمية يتم عرضها على المسرح بالأبعاد الثلاثية، بحيث تقوم بنفس الأداء الحركي للشخص الحقيقي، بل ويمكنها أيضا التفاعل مع من حولها.

يبدو الأمر مثيرا للاهتمام خصوصا أن منظمي الحفل قد اختاروا فنانا مميزا في الأداء المسرحي، فقد كان عبد الحليم صاحب حضور طاغ على المسرح، ويمكن اعتباره دون شك أنجح مطربي جيله على مستوى الحفلات، وفي السينما أيضا، حيث كان الجمهور يتفاعل معه بشكل مستمر، كما كانوا يطالبونه عادة بإعادة أجزاء من أغانيه لأكثر من مرة.

يذكر أن ورثة عبد الحليم -وعلى رأسهم محمد شبانة نجل شقيقه- قد أعلنوا رفضهم لإقامة هذا الحفل حيث أعلنوا أن منظمي الحفل ورعاته لم يتواصلوا مع الأسرة ولم يحصلوا على تصريح منهم في إعادة تجسيده على المسرح.

في وقت ردت الشركة المنظمة بأنها قد حصلت بالفعل على حقوق أغاني حليم من خلال تعاقدهم مع الشركة المالكة لحق استغلال المصنفات الفنية الخاصة بـ “العندليب الأسمر”.

ويبقى الجدال حاضرا حين جرى حجز تذاكر الحفل بالفعل بدءا من الأحد الماضي، حيث يتوقع الجميع أن يضم الحفل جمهورا كبيراً من كافة أنحاء الوطن العربي الكبير.

يُشار إلى أن الحفل من تنظيم شركة “سكاي برودكشن” ووكالة “إيف” كما تضم قائمة الرعاة عددا من الشركات المصرية والعالمية أبرزها راديو “إينرجي” وشركة “أورانغ” التي أعلنت عن إمكانية حجز تذاكر الحفل من خلال فروعها في كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة لذلك أعلنت شركة “سويفل” عن توفيرها أتوبيسات لنقل الجمهور من وإلى مكان الحفل مجانا.

وتبقى الأسئلة مطروحة: هل ستوفر تقنية الهولوغرام فرصة لأجيال عديدة لم تشاهد حليم وغيره من نجوم الزمن الجميل على المسرح، وهل ستقدم نسخة ممسوخة عن الماضي، وهل ستنتهك حقوق أسر الراحلين وإرثهم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى