800 شخصية مؤثرة مرشحة للاعتقال.. تحول الاعتقالات السعودية الى عادة يومية

 

كشف ناشطون سعوديون على موقع “تويتر” أن الديوان الملكي أرسل قائمة تتضمن 800 اسم من الشخصيات المؤثرة في المجتمع إلى رئاسة جهاز أمن الدولة تمهيدا لاعتقالهم.

وقال حساب “العهد الجديد” في تدوينة له على “تويتر” إن “القائمة وصلت إلى أمن الدولة وتضمنت نحو 800 اسم جديد من الشخصيات المؤثرة في المشهد العام السعودي”.

ولفت إلى أن معنى أن القائمة وصلت إلى أمن الدولة، أنها من إعداد لجنة تتبع للديوان وليست من إعداد رئيس جهاز رئاسة أمن الدولة “عبد العزيز بن محمد الهويريني”، معتبرا أن الملكة باتت تُدار بذات الطريقة الأمنية المصرية (بلطجة مستنسخة)”.

وكان حساب “معتقلي الرأي”، قد كشف أعداد من اعتقلتهم السلطات السعودية، بشكل تفصيلي، منذ تولي الأمير “محمد بن سلمان” ولاية العهد منتصف العام الماضي.

وأضاف أن “زمن ابن سلمان شهد اعتقال نحو 60 من المشايخ والدعاة، وأكثر من 50 أستاذاً في الجامعات الحكومية، وأكثر من 10 محامين إضافة إلى نحو 20 ناشطاً حقوقياً، و25 صحفياً وإعلامياً، وأكثر من 60 من حملة الدكتوراه، وأكثر من 40 شخصية لهم كتب ومؤلفات هامة”.

وشهدت السعودية حملة مكثفة من اعتقال الشخصيات العامة منذ أواخر العام الماضي شملت عددا من المشايخ والمشاهير، بينما جرى تسريب معلومات عن بدء محاكمات سرية لعدد منهم، من أبرزهم الشيخ “سلمان العودة” الذي طالبت النيابة بإعدامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى