للتنسيق ضد ايران ام فلسطين.. اجتماع رئيس الموساد مع وزراء السعودية والامارات والبحرين و..اليمن 

 

انعقد في نيويورك، امس الاول الثلاثاء، مؤتمر “متحدون ضد إيران نووية” بمشاركة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، ووزير الخارجية اليمني خالد اليماني، وسفير البحرين في واشنطن عبد الله بن راشد، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين.

إضافة إلى أطراف أمريكية ودولية معروفة بمواقفها اليمينية على الساحة السياسية، كالفرنسي برنارد هنري ليفي الذي أيد تدخل فرنسا والدول الغربية في ليبيا ومناطق أخرى في المنطقة.

واتهمت الدول العربية المشاركة والمدعومة من الولايات المتحدة، إيران بالتدخل في شؤونها الداخلية، وكانت من بين القوى العالمية القليلة التي رحبت بقرار ترامب التخلي بشكل أحادي عن الاتفاقية التي وقعتها الدول الستة مع إيران عام 2015 ووافقت إيران بموجبها على نزع السلاح النووي مقابل رفع العقوبات.

وانعقد المؤتمر على هامش أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، في فندق ويستان غراند سنترال في مدينة نيويورك، وذلك بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيس المنظمة غير الحكومية، التي أسسها عدة أشخاص نافذين في السياسة الأمريكية من بينهم دينيس روس، مسؤول ملف الشرق الأوسط في إدارة بوش الأب وإدارة بيل كلنتون.

واستمرت فعاليات المؤتمر طوال نهار امس الاول الثلاثاء في نيويورك حيث عقدت حلقات نقاش مختلفة من بينها حلقة جمعت كلا من العتيبي والجبير وروس وبريان هوك، مستشار الإدارة الأمريكية للأمن القومي والمبعوث الأمريكي الخاص بإيران. وقال هوك خلال مداخلته إن “إيران زودت الحوثيين بالسلاح والدعم اللوجستي ويجب منعها من تحويل سوريا واليمن إلى لبنان آخر”.

أما وزير الخارجية السعودي فرأى أن ” إيران بدون سلاح نووي بلد خطير جدا، فما بالك لو أن إيران تمتلك سلاحا نوويا- عندها لا يمكن لأحد وقفها. إن الخطر في توجهاتهم”. ثم أضاف العتيبي: “في كل مرة مددنا يدنا (للإيرانيين) تم رفضها. علينا أن نقاوم العنف الإيراني”.

ومن جانبها كشفت صفحة “سعوديون ضد التطبيع” على “تويتر”، امس الأربعاء، عن اجتماع وزير الخارجية السعودية عادل الجبير مع رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين في نيويورك.

وقالت الصفحة في تغريدة ، إن “وزير الخارجية السعودي عادل الجبير و “يوسي كوهين” رئيس جهاز الموساد اجتمعا، امس، على هامش مؤتمر “متحدون ضد إيران نووية” في نيويورك”.

وأضافت، أن “اللقاءات الرسمية التطبيعية في تزايد”، مشيرة إلى أن “الأيام القادمة ستشهد إعلان سعودي لعار التطبيع مع هذا الكيان المحتل”.

https://twitter.com/Saudis2018/status/1044873182296068097

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى