اصدار عدد أيلول من مجلة ” الاصلاح ” الثقافية

صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي تصدر عن دار الاماني في عرعرة، ويحررها الأستاذ مفيد صيداوي.

ويكرس رئيس التحرير كلمة العدد ” العروة الوثقى ” للعام الدراسي الجديد، الذي سيكون مؤشره الأساس اللغة العربية لغتنا الحضارية وهويتنا القومية، ذلك لأهمية الموضوع خاصة بعد قانون القومية.

وتفرد المجلة على صفحاتها للبروفيسور حسيب شحادة من جامعة هلسنكي في فنلندا عن قانون القومية.

ويشارك في العدد مجموعة من الكتاب والأدباء والشعراء المحليين. ففي باب الشعر والخواطر والقصص نقرأ قصيدة ” دعاء ” للشاعر الشعبي يوسف سعدة، و ” أرض الكنانة ” لمصطفى الجمال، وحكاية ” طلعت وهي مني أقوى ” لعمر سعدي، وقصة للأطفال بعنوان ” يا بلابل غردي” لمصطفى مرار ، وندبات من الغياب ليوسف جمال.

أما في باب المقالات والدراسات والمراجعات النقدية، فيساهم كل من الاستاذ فيصل طه، فيكتب عن رواية ” تمام مكحول” للكاتب عودة بشارات، وغسان الحاج يحيى عن كتاب ” حدائق وحرائق ” لانطوان حنا فرح، ومحمود مرعي ” اضاءة على ديوان الشاعرة ساهرة سعدي ” على كتف الحلم “، ود. حاتم محاميد عن ” بيت المقدس في أدبيات العهد المملوكي، ود.حاتم خوري ” ين لوحين “، ويحزقيل دفيد ” من هم المغضوب علبهم “، وأحمد محمد ريان ” الاصلاح تسد جزءًا من الفراغ الأدبي في مجتمعنا “، والأستاذ مسعود خليفة ” حكم وأقوال مأثورة “، وعبد الرحيم الشيخ يوسف ” جولات في بساتين بنت عدنان “، وحسين مهنا ” الوضوح والغموض في الادب “.

وتستضيف ” الاصلاح ” في هذا العدد المناضل العربق توفيق حسين حصري ” أبو همام “، حاوره الصحفي محمود خبزنة .

وفي العدد أيضًا تقرير عن احتفال الاصلاح وقراؤها بتوزيع جوائز مسابقة رمضان، أعده الصحفي جادالله اغبارية، فضلًا عن الزاوية الثابتة ” رحيق الكتب “وغيرها.

وفي معرض ” الاصلاح ” تنشر المجلة لوحة من الحديد للفنان خير عكر، عضو جمعية ابداع في كفر ياسيف من معرض الحنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى