تضارب الأنباء حول الاتفاق بين دمشق وعمان بشأن فتح معبر  نصيب الحدودي           

 

تضاربت الأنباء حول توصل دمشق وعمان إلى اتفاق على فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، فبينما ذكرت تقارير إعلامية أن الخميس المقبل قد يكون الموعد المتفق عليه لإعادة فتحه، كشفت أخرى أن الحكومة السورية رفضت إعادة فتحه بسبب شروط أردنية.

ونقلت تقارير صحفية عن مصدر حكومي سوري قوله: إن الحكومة السورية ترفض إعادة فتح المعبر حتى الآن بسبب شروط أردنية ترفضها دمشق، موضحاً أن عمان تشترط منع الشاحنات السورية من دخول الأراضي الأردنية، على أن يتم إيصال البضائع إلى الحدود الأردنية، وثم يتم نقلها إلى شاحنات أردنية لنقلها إلى الجهة المصدرة لها.

وأكد المصدر، أن الشركات الأردنية الخاصة والوفود غير الرسمية بدأت تتوافد لطلب إعادة تشغيل المعبر، في حين الدولة السورية جاهزة لذلك حين تجد الجدية من قبل الحكومة الأردنية، والأمر يقتصر حالياً على استقبال السوريين الراغبين في العودة إلى الوطن، حيث أنهت الورش تأهيلها للطريق المخصصة لذلك.

وأضاف: أنه لا يوجد حتى الآن تعليمات بخصوص فتح المعبر لحركة التجارة والمرور بين البلدين.

في غضون ذلك، نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن خبراء عسكريين أردنيين تأكيدهم، أن الأردن ينظر بإيجابية لإعادة فتح معبر نصيب في ظل سعي البلدين لوضع تصور كامل للإجراءات والاعتبارات الأمنية بالدرجة الأولى.

وأوضح الخبراء، أن الأردن يعول على فتح الحدود مع سورية، وخاصة معبر نصيب الذي يصفه ممثلو العديد من القطاعات الأردنية بـ«الرئة الشمالية» للأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى