لا اهلاً ولا سهلاً.. اعتماد سفير اسرائيلي جديد في عمان

 

أعلن المتحدث باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلية، “عوفير جندلمان”، أن السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن، “أمير فايسبرود”، قدم أوراق اعتماده إلى الملك عبدالله الثاني في العاصمة الأردنية عمّان.

ويأتي تعيين السفير “فايسبورد” خلفا للسفيرة الإسرائيلية السابقة في عمان، “عينات شلاين”، التي أجبرت على ترك منصبها على وقع أزمة دبلوماسية بين البلدين بسبب حادثة السفارة وإغلاقها في شهر يوليو/تموز الماضي بعد إطلاق حارس في السفارة النار على أردنيين وقتلهما.

وأعربت إسرائيل للأردن عن أسفها لوقوع الحادث ودفعت تعويضات لذوي القتيلين، كما أنها تعهدت بإجراء تحقيق مستفيض مع الحارس مطلق النار.

وقال “جندلمان”، في بيان له، امس الأحد، “‏ألف مبروك لسفيرنا لدى المملكة الأردنية الهاشمية سعادة السفير أمير فايسبرود الذي قدم اليوم أوراق اعتماده إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني”.

ورغم افتتاح السفارة الإسرائيلية مجددا، في شهر مارس/آذار الماضي، لم يتم تعيين السفير “أمير فايسبورد”، إلا في الشهر التالي له، في أبريل/نيسان، وكان الموظفون فقط يعملون فيها، دون وجود من يرأسهم، إذ بقيت تلك السفارة منذ الجريمة التي ارتكبها الحارس الإسرائيلي، في يوليو/تموز الماضي، بلا سفير.

وسبق للسفير الإسرائيلي الجديد، “أمير فايسبورد”، أن شغل منصب مدير قسم الشرق الأوسط، في مركز الأبحاث السياسية في وزارة الخارجية، ويعتبر أحد أكثر المسؤولين إلماما بعلاقات إسرائيل في العالم العربي، كما يتقن اللغة العربية، لكنه لم يشغل منصب سفير في أي من الدول حتى اليوم.

وكان الأردن قد اختار “غسان المجالي” سفيرا جديدا لـدى إسرائيل أواخر شهر أغسطس/آب الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى