وزير الصناعة العراقي يفتح المجال واسعاً وحراً امام مئات المنتوجات الاردنية  

أكد وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني، امس الاحد، أن العراق قد اعفى 399 منتجا أردنيا من الجمارك، مشيرا الى ان كل الأبواب مفتوحة ومن دون أي شروط للمستثمرين والشركات الأردنية للاستثمار.

وذكر الوزير في تصريحات صحفية لصحيفة الصباح الجديد أن «مجلس الوزراء العراقي وافق على شمول 399 منتجا أردنيا بالاعفاءات الجمركية من أصل 792، استنادا إلى توصيات اللجنة العراقية – الأردنية المعنية بمتابعة تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين».

وتابع الوزير انه «لا توجد أية شروط عراقية على الأردن مقابل تطبيق الإعفاءات الجمركية العراقية»، مؤكدا أنه «لا يوجد أي تردد أو تذبذب لدى العراقيين، ولا يوجد أي اعتراض أو ممانعة من أي طرف على انفتاح العراق على الأردن، ولن نسمح لأي جهة بوضع العقبات بالرغم من عدم وجود هذه الرؤى أصلا».

واشار السوداني الى ان «كل الأبواب مفتوحة ومن دون أي شروط للمستثمرين والشركات الأردنية للاستثمار أو الدخول بعقود مشاركة سواء مع شركاتنا العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن أو الاستثمار كقطاع خاص مستفيدين من كافة التسهيلات الممنوحة للمستثمرين بموجب قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006».

وأوضح السوداني في تصريحاته أنه «تم حل مشكلة دخول الشاحنات إلى البلدين، بعدما تمت مفاتحة هيئة المنافذ الحدودية من قبل وزارتنا لغرض تسهيل دخول الشاحنات الأردنية المحملة بالبضائع إلى العراق، وقد قامت الهيئة المذكورة بالتأكيد على مديرية منفذ طريبيل الحدودي في هذا الشأن، مع مراعاة تطبيق السياقات القانونية والنظامية الخاصة بدخول الشاحنات وتدقيق الوثائق الرسمية».

وكانت غرفة صناعة عمان قد اكدت في 5 نيسان الجاري عن انخفاض حجم الصادرات الاردنية للعراق خلال الفترة الحالية على الرغم من إعادة فتح المعبر الحدودي البري (طريبيل) بين العراق والاردن، مطالبة بضرورة تفعيل قرار إعفاء الصادرات الأردنية.

وكان حجم الصادرات الاردنية للعراق قد انخفض مؤخرا على الرغم من إعادة فتح المعبر الحدودي البري (طريبيل) بين العراق والاردن، فيما طالب عدد من الصناعيين الاردنيين بتطبيق قرار الاعفاء لمنتجاتهم من الرسوم العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى