انباء عن عودة سورية للجامعة العربية ودعوة الاسد لحضور قمة الرياض

ذكر موقع «الشروق» المصري ان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اقنع ولي العهد السعودي بحضور سوريا للقمة العربية التي ستنعقد الاحد القادم في الرياض.

وقال الموقع: ان اكثر من 9 دول تريد ان تشترك دمشق والرئيس الاسد في القمة العربية وهذه الدول هي لبنان، فلسطين، العراق، الجزائر، الكويت، مصر، موريتانيا، ليبيا، الاردن، وسلطنة عمان على اساس ان تشترك سوريا في القمة وينتهي تجميد عضويتها في الجامعة العربية وان يكون الرئيس السوري بشار الاسد ضيف القمة العربية وربما تكون انطلاقة جديدة للعلاقة بين سوريا والسعودية بعد الصراع الكبير الذي حصل بينهما.

لكن دمشق لم تعلق على هذا الخبر مع العلم ان مفاوضات عربية تجري مع الرئيس الاسد لحضور القمة العربية وان السعودية فور تبلغ موافقة الرئيس الاسد حضور القمة العربية ستقوم بتوجيه دعوة رسمية له عبر ارسال وزير سعودي الى دمشق يحمل الدعوة من قبل الملك سلمان ملك السعودية.

وعلى صعيد متصل كشف مصدر رسمي عراقي أمس الاول الأحد عن توجيه دعوة إلى الحكومة السورية في دمشق لحضور القمة العربية المقبلة المزمع عقدها في الرياض الاحد القادم.

وبين رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي عبد الباري زيباري عن توجيه الجامعة العربية دعوة إلى سوريا لحضور القمة العربية المقرر عقدها في العاصمة السعودية الرياض خلال الشهر الحالي، مشيراً إلى أن القمة ستبحث تسوية الملف السوري وإعادة عضوية سوريا الدائمة.

وقال زيباري إن “جامعة الدول العربية وجهت دعوة إلى سوريا للمشاركة في القمة العربية المقامة في العاصمة السعودية الرياض خلال شهر نيسان الحالي”، متوقعاً أن “تلبي دمشق دعوة الجامعة وتحضر القمة”، مؤكداً “دعم العراق لتوجهات إعادة سوريا إلى محيطها العربي وإنهاء الأزمة”.

يذكر ان صحفاً مصرية كانت قد نقلت عن عاطف الطراونة رئيس البرلمان الأردني قوله بأن عودة سوريا إلى مكانها في مؤسسة الجامعة العربية تكريس للوحدة وتجميع الصف العربي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى