على حافة الهاوية ..مقاتلات قطرية تستفز طائرتين إماراتيتين فوق البحرين

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات قالت إن “مقاتلتين قطريتين اقتربتا عن نحو ينطوي على خطورة من طائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال تحليقهما في المجال الجوي البحريني”.

وأضافت الوكالة أن الهيئة “نددت “بالعمل الاستفزازي” وقالت إنه ليس الأول، وإنما سبقته واقعتان مماثلتان أبلغت بهما الإمارات منظمة الطيران المدني الدولي”.

لكن الهيئة العامة للطيران المدني القطرية نفت ما ذكرته الهيئة الإماراتية.

وقال وكالة الأنباء القطرية في بيان: “نفت الهيئة العامة للطيران المدني جملة وتفصيلا ما ورد في بيان هيئة الطيران المدني الإماراتية من التعرض لطائرتين مدنيتين إماراتيتين”، مشيرة إلى أن “الهيئة (الإماراتية) بهذا البيان تحاول التغطية على الاختراقات المتعددة للأجواء الإقليمية القطرية”.

وكانت الدوحة تقدمت في كانون الثاني الماضي عن طريق بعثتها في الأمم المتحدة بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد الإمارات إثر خرق طائرة حربية إماراتية مجالها الجوي، حسبما قالت قناة “الجزيرة” القطرية.

واعتبرت البعثة القطرية في الشكوى التي قدمتها بحسب المصدر ذاته، أن “هذه الحادثة هي انتهاك صارخ لسيادة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، ولأحكام للقانون الدولي”.

وأشارت إلى أنها “ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، حفاظا على حقها السيادي المشروع وفقا للقوانين الدولية إذا تكررت الانتهاكات”.

وقالت القناة إنه تم تسليم نسخة من الشكوى للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. وتعد هذه الحادثة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الخليجية.

ولم تعلن قطر رسميا عن الشكوى أو الاختراق، فيما لم يصدر رد فوري من الإمارات على ما ذكرته قناة “الجزيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى