جيش الاسلام “السعودي التمويل” في دوما مستعد لإلقاء السلاح ومغادرة المدينة

 

قالت هيئة الأركان الروسية، اليوم الاثنين، إن المفاوضات مع مسلحي تنظيم “جيش الإسلام”، للتوصل لاتفاق حول مستقبل غوطة دمشق الشرقية، لا تزال مستمرة.

وأوضح نائب رئيس غرفة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، ستانيسلاف حاجي محمدوف، أن المفاوضات مستمرة بين المسلحين وممثلي مركز المصالحة الروسي في سورية، مشيرا إلى أن “المسلحين مستعدون لنزع أسلحتهم قريبا”.

وأكد المسؤول العسكري الروسي، في تصريحات نقلتها قناة “روسيا اليوم”، أن تنظيم انسحاب المسلحين من مدينة دوما في الغوطة الشرقية، يتطلب علاوة على رغبتهم، حل المسائل اللوجستية المتعلقة بتخصيص الحكومة السورية حافلات لخروجهم.

من جانبها، نقلت القناة الروسية عن مصادر في “جيش الإسلام”، تأكيده بأن المفاوضات بين الطرفين لا تزال مستمرة، ولم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي بخصوص خروج المسلحين من دوما.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أكد، امس الأحد، أن المفاوضات بين “جيش الإسلام ” والجانب الروسي، قد وصلت إلى مراحل متقدمة، بهدف التوصل لاتفاق نهائي حول مستقبل مدينة دوما.

وأكد المرصد نقلا عن مصادر “موثوقة”، بأن المفاوضات تضمنت بنوداً تنص على مغادرة الرافضين للاتفاق لمدينة دوما من مدنيين ومقاتلين ونقلهم إلى القلمون الشرقي، ودخول الشرطة العسكرية الروسية إلى مدينة دوما وتثبيت مقرات ونقاط لها داخلها، وبقاء الموافقين على الاتفاق داخل المدينة، على أن تعود الدوائر الرسمية التابعة للنظام للعمل داخل مدينة دوما.

هذا وتتواصل منذ صباح اليوم التحضيرات لإخراج دفعة ثالثة من المسلحين وعائلاتهم من جوبر وعين ترما وزملكا وعربين الى ادلب في وقت أكدت فيه مصادر محلية استعداد مسلحي دوما للخروج من المدينة في خطوة جديدة نحو إعلان الغوطة الشرقية خالية من الإرهاب.

ولفت مراسل وكالة سانا في ممر عربين على أطراف الغوطة الشرقية ،إلى أن الحافلات تدخل تباعا الى جوبر وعربين وزملكا وعين ترما لجلب المسلحين وعائلاتهم الرافضين للمصالحة باتجاه ممر عربين المؤدي إلى الموارد المائية تمهيدا لنقلهم إلى إدلب ،وذلك في سيناريو مشابه لاتفاق اخراج المسلحين وعائلاتهم من مدينة حرستا الذي أنجز يوم الجمعة الماضي لتعلن المدينة خالية من الإرهاب.

وأشار المراسل إلى تجهيز 28 حافلة تقل 1835 شخص بينهم 421 مسلحا وتجميعها على أطراف ممر عربين تمهيدا لنقلهم إلى إدلب في وقت لاحق اليوم بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري.

وحرر الجيش العربي السوري أمس 8 مختطفين كانوا محتجزين لدى المجموعات المسلحة في القطاع الاوسط من الغوطة الشرقية بريف دمشق حيث تم نقلهم بواسطة حافلة الى أحد المشافي للاطمئنان على وضعهم الصحي.

وأشار المراسل إلى أن المسلحين عمدوا الى إحراق مقراتهم قبل خروجهم بالحافلات حيث شوهدت أعمدة دخان كثيفة تتصاعد من القطاع الأوسط في الغوطة وذلك لطمس حقيقة ارتباطاتهم الخارجية.

إلى ذلك أكدت مصادر محلية لـوكالة سانا أن المجموعات المسلحة في مدينة دوما مستعدة لإلقاء السلاح والانسحاب من المدينة ،وذلك بعد ساعات من تحرير الجيش العربي السوري بلدة حزة وطرد المجموعات الإرهابية منها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى