صدور العدد الفصلي الثامن من «عود الند»

 

صدر العــدد الفصلي الثامن من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية ، التي يرأس تحريرها الزميل د. عدلي الهواري. تحذر الافتتاحية حركة المقاطعة الفلسطينية من الانزلاق نحو السعي إلى الحصول على جائزة نوبل للسلام، فقد ورد في الأنباء أن نائبا نرويجيا رشحها للجائرة. وجاء في الافتتاحية:

“الحديث عن السلام فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يعني قبول الشعب الفلسطيني بأي شيء تعرضه عليه إسرائيل، وما تعرضه عليه يتناقص كل سنة، وهو أصبح يعيش في معازل داخل وطنه، مثلما حصل للمواطنين السود الأصليين في جنوب أفريقيا. وبالتالي لن تحصل حركة المقاطعة الفلسطينية على جائزة نوبل للسلام إلا إذا تبين أن فهمها للسلام قد أصبح بهذا الشكل”.

في بحث مطول تناقش د. حسنية عزاز المحاولات الرسمية لنشر استخدام اللغة العربية في الجزائر، وتقول: “تبنت السلطة منذ الاستقلال خطابين مختلفين تجاه هذه المسألة: خطابا رسميا دستوريا يقرّ بترسيم وتعميم اللغة العربية، وخطابا فعليا يهمش هذه اللغة ويجعل اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية بلا ترسيم. وأمام تذبذب الخطاب الرسمي نشأ الخطاب الأيديولوجي المعارض للغة العربية”.

ويذكّر العدد بمبدعين أردنيين راحلين هما الروائي تيسير السبول والناقد غالب هلسا من خلال نشر مقتطف من تحليل هلسا لرواية السبول “أنت منذ اليوم”، وجاء في المقتطف: “من هنا تبرز الوظيفة الخطيرة للأدب الجيد: إنه يقدم لنا تجاربنا الخالية من الحياة والمعنى ليشحنها بطاقة معرفية هائلة. فعندما نقرا “أنت منذ اليوم” أن الراوي زهد في جسد الخادمة لأن وجهها يكشف عن وساخته عندما ترتدي ملابسها، فإن الرواية تجردنا من مسلّمة طبقية وتكشف لنا رغباتنا الحقيقية”.

ويتذكر الباحث جابر سليمان المناضل الفلسطيني ماجد أبو شرار الذي اغتيل في روما عام 1981، ويشير إلى بداياته ككاتب قصة، فيقول: “مجموعة “الخبز المّر” الصادرة عام 1980 تضم 12 قصة كتبت في فترة 1954-1964. وقد نشرت هذه القصص أو معظمها في مجلة “الأفق الجديد” المقدسية. وهذه القصص لم تكن سوى بدايات لم تتح لها ظروف حياة القاص ماجد أن تبلغ مداها. ولكن إذا ما وضعت في سياقها التاريخي وفي سياق حياة قائد سياسي، فهي تكتسب دلالات عميقة تتعدى إمكاناتها الفنية والجمالية المضمرة”.

في العدد نصوص إبداعية لكل من نازك ضمرة وهدى الدهان وفنار عبد الغني ونوزاد جعدان وفراس ميهوب ورانيا حميد، إضافة إلى مجموعة من الأخبار عن إصدارات جديدة ونشاطات ثقافية قادمة. وتضمن العدد أيضا مقتطفا من كتاب “الحقيقة وأخواتها” الذي يوثق فيه د. الهواري مجلات سياسية فلسطينية صدرت باللغة العربية في الولايات المتحدة الأميركية خلال خمس سنوات: 1980-1984، وجاء في المقتطف:

“مرحلة السنوات الخمس التي يعنى بها الكتاب كانت من الناحية السياسية مرحلتين مختلفتين، الأولى قبل الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، فحتى ذلك الحين كانت المجلات تسعى إلى تعزيز الهوية الفلسطينية ودعم م ت ف بحشد التأييد لها كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني”.

وفي العدد مواد أخرى متفرقة، إضافة إلى أبواب ثابتة عن أساسيات الكتابة وتوثيق البحوث. لوحة الغلاف للفنان التشكيلي النمساوي غوستاف كليمت.

عنوان موقع المجلة: www.oudnad.net.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى