محمود الزهار يؤكد مجدداً على تطور العلاقة بين حماس وايران

صرح محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن الضفة الغربية تستعيد دورها المقاوم من جديد، داعيا مصر للإعلان عن الجهة التي عطلت المصالحة.

وأكد الزهار، عودة العلاقات بين حركته وإيران إلى جانب دول أخرى لم يسمها، مشيراً الى وجود جهد مخابراتي إسرائيلي لمعرفة عدد الأسرى لدى حماس في غزة.

جاء ذلك في لقاء خاص أجراه الزهار مع قناة القدس الفضائية يوم امس السبت .

وقال الزهار ” في الضفة الغربية مخزون مقاوم لا يمكن أن يُقدره إلا من يعرفه.. نحن نعرف أن هذا المخزون إذا استمر ووقف التنسيق الأمني سنحقق إنجازات”.

وشدد الزهار على أن الضفة الغربية لا تحتاج توجيهات من غزة، وأن تحميل الاحتلال الإسرائيلي غزة المسئولية عن العمليات في الضفة هو لتبرير شن العدوان على القطاع.

وفي رده على تهديدات داعش لحركة حماس، قال الزهار ” ما حدث في سيناء (اغتيال داعش شخص بتهمة تهريب السلاح لحماس) هو من عمل مخابرات دولية وإسرائيلية، وأن تنظيم داعش يتم استنساخه في سيناء للقضاء على القضية الفلسطينية”.

ودعا الزهار، مصر راعية عملية المصالحة أن تعلن عن الجهة التي عطلته، ومن يتحمل مسئولية فشلها.

وأضاف الزهار ” فتح تريد من حماس القبول بالوضع المهين والمدمر الذي يعيشه قطاع غزة تحت مسمى المصالحة، مشيرا الى امتلاك حركته “خيارات وتصورات واضحة لتخفيف هذا الوضع الذي لعبت السلطة دورًا أساسيًا في وجوده”.

وفي رده على رفض حماس حضور جلسة المجلس المركزي، قال الزهار ” أرادو لحماس أن تكون شاهد زور وتلوث نفسها وتاريخها بأن تحضر مثل هذه المجالس”.

ووصف الزهار، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “أنه غير متزن في تصرفاته وأفكاره”، وصاحب جريمة قطع المعونات على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “انروا”.

وقال “المطلوب تصفية القضية الفلسطينية، في ظل ظرف الدول العربية التي ارتبطت الآن بعلاقات وثيقة مع الكيان الإسرائيلي، والغرب يجاهر بدعم الكيان دون حرج”.

وحول إذا ما كانت حماس تعاني أزمة مالية، قال الزهار ” أزمة حماس المالية، دليل أنها جزء من الشعب الفلسطيني وتعاني مثله، وأزمتنا انعكاس لتراجع دعم دول كانت تدعمنا”.

وأكد الزهار عودة العلاقات ما بين حركته وإيران وعدد من الدول لم يسمها، وقال ” نريد أن نطور هذه العلاقة”.

وشدد على وجود جهد مخابراتي إسرائيلي لمعرفة عدد الأسرى لدى حماس في غزة”.

واتهم الزهار، الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عملية استهداف أحد كوادر الحركة في بيروت مؤخراً، عبر عملائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى