دي ميستورا يدعو المعارضة السورية للتواضع بعدما فقدت دعمها الدولي

حمّل المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وفد المعارضة السورية في جنيف، مسؤولية تعثر المفاوضات، مطالباً أياها أن تكون واقعية بعد أن فقدت الدعم الدولي.

وقالت مصادر مطلعة، بحسب وكالة الاناضول التركية ، أن اجتماع دي ميستورا وفريقه مع المعارضة، أمس الاول الاثنين، كان سيئا بالنسبة للأخيرة، حيث تحامل دي ميستورا عليها، مطالبا إياها بأن تكون “واقعية أكثر، وتتعامل وفق ذلك مع المعطيات”.

وأضافت المصادر أن المبعوث الدولي اعتبر أن المعارضة فقدت دعمها الدولي، وأنها إذا شاركت في مؤتمر سوتشي المقبل، دون تحقيق تقدم في سلة الدستور في اجتماعات جنيف الحالية، فإنها ستتلاشى وتضيع هناك، وسيكون سوتشي بديلا لجنيف.

ولفتت المصادر ذاتها أن دي ميستورا أيضا اعتبر أن “المعارضة تحلل القرار الدولي 2254، وبيان جنيف1 (2012) بشكل خاطئ، وتدلي بتصريحات ترفع من سقفها دون أساس واقعي”، كما طلب دي ميستورا المعارضة الخوض بشكل جدي بمباحثات السلة الثانية، المتعلقة بالدستور، لتحقيق تقدم قبيل الذهاب إلى مؤتمر الحوار السوري، في سوتشي، والذي تعتزم روسيا عقده مطلع العام القادم.

وتستمر اليوم الجولة الثانية من مفاوضات جنيف8، بقاءات ثنائية يعقدها المبعوث الأممي مع وفدي الحكومة السورية والمعارضة على التوالي، في المقر الأممي بجنيف.

وكانت الجولة الأولى من جنيف8، انطلقت في 28 تشرين الثاني الماضي، واستمرت أربعة أيام، ثم توقفت لعدة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى