صدور عدد خاص من مجلة “عود الند”

صدر عدد خاص من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية، وهو ثمرة تعاون بين قسم اللغة العربية في جامعة سيدي بلعباس الجزائرية، والمجلة التي يرأس تحريرها الزميل د. عدلي الهواري. يحتفى العدد بمبادرة “خطوات نحو التميز” التي طبقت في الجامعة أثناء العطلة الصيفية، وطلب من المشاركين فيها قراءة مجموعة من الكتب وتلخيصها.

وبالفعل، أقبل على المشاركة في المبادرة عدد جيد من الطالبات والطلاب في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، ونوقشت الملخصات مع أساتذة قسم اللغة العربية في الجامعة أثناء الفصل الدراسي الحالي. وتقديرا لجهود المشاركين في المبادرة، ولتعميم الفائدة الناتجة عن تلخيص كتب مهمة، اتفقت “عود الند” مع مديرة المبادرة، د. نادية سايح، على نشر الملخصات، فتم نشر ثلاثة منها في العدد الفصلي السابع، ثم صدر عدد خاص من المجلة فيه عشرة ملخصات لكتب في نظريات النقد والشعر والألسنيات.

يتضمن العدد ملخصات لكل من: نبيلة دين، ونعيمة عبد الباكور، وشهيناز بن عراج، وسارة قرل، وعمارية مهداوي، ولطيفة معروف، وإكرام ماموني، وشيماء تومي، وفاطمة الزهراء بن فراجي، وبلال وسواس. وتشارك د. نادية سايح بمقالة عن آليات القراءة السريعة ودور الخرائط الذهنية في استيعاب المعلومات.

أما الكتب فهي: “محاضرات في الألسنية العامة” لفردينان دي سوسير؛ “العمدة في محاسن الشعر” لأبي الحسن بن رشيق؛ “أسرار البلاغة” لعبد القاهر الجرجاني؛ “نقد الشعر” لقدامة بن جعفر؛ “تجربة مبارك العامري الأدبية”؛ “مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي” لمحمد عبد اللطيف؛ “تاريخ النقد الأدبي عند العرب” لإحسان عباس؛ “الاضطرابات السلوكية الانفعالية في مرحلة الطفولة” لعبد الله أبو زعيزع.

ونظرا لصدور العدد الخاص بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إليها، تضمن العدد كلمة عن هذه المسألة جاء فيها: ” لأن هذا العدد الخاص له علاقة بالجزائر، ولأن الجزائر كما قال رئيسها الراحل، هوّاري بومدين، مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، ولأن العدد الخاص متزامن مع هذا الإعلان الأخرق، تود “عود الند” أن تجدد التأكيد على أنها في صف الشعب الفلسطيني الذي يقاوم الاستعمار والاستيطان والاحتلال لوطنه فلسطين منذ 100 عام”.

تجدر الإشارة إلى أن “عود الند” على مقربة من إكمال العام الثاني كمجلة فصلية، وسبق أن صدرت شهريا طيلة عشرة أعوام، ابتداء من حزيران  2006. وهي ذات رقم تصنيف دولي حصلت عليه من المكتبة البريطانية عام 2007.

عنوان موقع المجلة: www.oudnad.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى