احمد عبيدات يحذر العرب من التعامل بشكل خاطئ مع إيران

صرح احمد عبيدات، رئيس الوزراء الاسبق أن التعامل مع ايران من منظور مذهبي هو من أخطر وأسوأ الخيارات التي قد تعتمدها بعض الدول العربية، مذكراً العرب بالفخ الذي نصبته لهم “الدوائر الصهيونية” في أفغانستان أثناء حرب السوفييت والولايات المتحدة الأميركية.

وقال عبيدات، خلال كلمة ألقاها اليوم السبت أمام ندوة بعنوان (العلاقات العربية — الإقليمية.. الواقع والآفاق) يعقدها مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان: “إن كان هنالك خيارات متعددة للتعامل مع إيران، فإن أخطر وأسوأ هذه الخيارات من وجهة نظري أن يتم التعامل معها من منظور مذهبي”، معتبراً أن هذا “الخيار شرك نصبته الدوائر الصهيونية للعرب والمسلمين إبان حرب الولايات المتحدة الأميركية للسوفيات بأفغانستان، فسقطوا في حبائله واستفاقوا بعد ربع قرن ليجدوا الكيان الصهيوني قد استكمل مشروعه الاستيطاني”

ورأى عبيدات أن هناك ثمة رغبة في إشغال العرب  “ربع قرن آخر بحرب عبثية بين الشيعة والسنة لا يعلم أحد ماذا ستكون نتائجها ومتى وكيف ستنتهي”.

وحول علاقات إيران بدول المنطقة العربية، أكد عبيدات أن إيران “أصبحت قوة إقليمية لها حضورها وطموحاتها إن لم نقل أطماعها في المنطقة.

وشدد رئيس الوزراء الأردني الأسبق على ضرورة  تبني الدول العربية “استراتيجية جديدة للتعامل مع الحالة الإيرانية من جهة، والعمل على تقليل الخسائر في الجبهات المختلفة إلى الحد الأدنى بأولويات واضحة” معتبراً أن “وقف الحرب ووضع حد لنزيف الدم العربي في اليمن اليوم قبل الغد هي الأولوية الأولى” واصفاً إياها “بداية الخروج من المأزق العربي”.

وذهب عبيدات لتبني تلك الحلول انطلاقاً من أن الدول العربية “لم تكن أصلاً تمتلك مشروعاً يواجه المشروع الإيراني في الإقليم. ولذلك فهو يعتقد أن عليها الآن أن تواجه الحقيقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى