لافروف يعلن ان الناتو حظر الطيران فوق ليبيا لمطاردة القذافي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الناتو فرض حظر طيران فوق ليبيا من أجل مطاردة الزعيم السابق للبلاد، معمر القذافي شخصيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة “تعرضت ليبيا للقصف في انتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن الدولي، الذي أنشأ فقط منطقة حظر للطيران. إن منطقة حظر الطيران تعني فقط ، أن لا تطير الطائرات في المجال الجوي. ولكن أعضاء الناتو استخدموا هذا القرار، لقصف قوات القذافي, بل ومطاردة القذافي شخصيا”.

وأعلن لافروف، إن الاتفاقات، التي تم التوصل إليها في باريس بين رئيس الوزراء الليبي فايز سراج والمشير خليفة حفتر، تعطي الأمل للتقدم نحو تسوية للأزمة الليبية.

وأضاف لافروف “لقد تم التوصل إلى اتفاقات محددة في باريس، التي تعطينا الأمل في أن تبدأ العملية وتتطور بشكل سليم”.

اما غسان سلامة, المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى ليبيا فقد اعلن إن مؤيدي عهد القذافي يمكنهم المشاركة بالعملية السياسية، داعيا كل الدول المنخرطة بالملف الليبي إلى العمل تحت مظلة الأمم المتحدة.

واعتبر غسان سلامة في مقابلة مع قناة “فرانس 24″، أمس، أن “الانتخابات البرلمانية والرئاسية يجب أن تكون مفتوحة للجميع”، قائلا: “أريد ألا يكون الاتفاق السياسي ملكا خاصا لهذا أو ذاك. فهو يمكن أن يشمل سيف الإسلام (نجل القذافي)، ويمكن أن يشمل مؤيدي النظام السابق الذين استقبلهم علنا بمكتبي”.

وقال إن الإسلاميين يشكلون “مجموعة كبيرة جدا”، موضحا: “إذا كنتم تتحدثون عن جماعات عنيفة، فهي لا تريد المشاركة باللعبة الديموقراطية وهي تستبعد نفسها من اللعبة” الديموقراطية.

وتابع: “يجب أن نهيئ الظروف لهذه الانتخابات، وأن نعرف كيف ننتخب رئيسا وأي سلطة سنمنحه إياها”.

وخلال هذا الأسبوع، عرض سلامة الذي تولى منصبه في تموز ، خريطة طريق وضعها من أجل ليبيا وتتضمن خطوات عدة قبل التوصل لانتخابات عامة “على الأرجح خلال الصيف” المقبل على حد قوله.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى