ممنوع التدخين .. الجيش الاسرائيلي يحارب عادة التدخين في صفوفه

قرر الجيش الإسرائيلي تبني توصيات الهيئة الطبية للجيش الإسرائيلي والسعي للحد بشكل كبير من ظاهرة التدخين داخل صفوفه، يأتي هذا عقب معطيات تفيد بأن نسبة المدخنين بين جنوده تصل الى 40%، وأكثر من 80% من عناصره ابلغوا خلال بحث اجراه الجيش انهم كشفوا للتدخين، ما يؤثر على قدرة وكفاءة جنوده.

وفي اعقاب ذلك أقر الجيش مجموعة من الإجراءات التأديبية ضد المدخنين ستطبق بداية تشرين ثاني القادم، ومن هذه التعليمات، منع بيع السجائر في أكثر من 56 قاعدة عسكرية مفتوحة وكبيرة، ومن الممكن ان يتم توسيع القائمة حتى تشمل قواعد عسكرية أخرى تعتبر مغلقة.

ويقدر الجيش الإسرائيلي ان مخازن الجيش في القواعد العسكرية تبيع سنويا 2.5 مليون منتج له علاقة بالتدخين، من علب السجائر والولاعات. وسيتم تقليص المساحات التي يسمح فيها التدخين داخل القواعد العسكرية، وستحظر في باقي الأماكن داخل معسكر الجيش.

وسيخصص بند عقابي جديد يمكن من فرض هذا الحظر، وسيتم معاقبة كل جندي يخالف هذه التعليمات وفقا لظروف المخالفة، بأن يوجه له تحذير أو سيتم احتجازه ويمكن ان يفرض ضده عقوبة أقسى. كما سيحظر على ضباط الجيش التدخين امام الجنود الذين تحت أمرتهم.

كما سيحظر على شركات بيع السجائر بأن تقوم بنشاطات دعائية في القواعد العسكرية، او تقديم تبرعات للجنود، كما سيمنع التدخين داخل الاليات العسكرية “البنية” التي تستخدم خلال العمليات العسكرية والتدريبات، ومن الممكن ان يمنع مستقبلا التدخين داخل السيارات “البيضاء”.

كما ينوي الجيش متابعة الحالة الصحية لجميع المدخنين بصفوفه، وكل جندي يبدأ الخدمة العسكرية ملزم بإعلام الجيش ان كان مدخنا ام لا.

بالإضافة الى الإجراءات العقابية فإن الجيش سيزيد من النشاطات التوعوية لخطورة التدخين، وسينظم ورشات ودروس ونشاطات للإقلاع عن التدخين، وسيتم تعليق لافتات في القواعد العسكرية تحث للإقلاع عن التدخين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى