عكرمة صبري يطالب بإزالة البوابات الالكترونية قبل يوم الجمعة

اكد الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، إن ضخامة أعداد المصلين في شوارع مدينة القدس، “أربكت السلطات الإسرائيلية، وهو ما دفعها لمهاجمتهم في محاولة لفضهم”.

وأكد الشيخ صبري، اليوم الأربعاء، في حديث لوكالة “الأناضول”، بعد تعافيه جراء إصابته مساء أمس، خلال محاولة الشرطة الإسرائيلية تفريق المصلين، أن الفلسطينيين مصممين على إزالة البوابات، من خلال إقامة الصلوات في الشوارع.

ويحتج الفلسطينيون في مدينة القدس، منذ يوم الأحد الماضي، على وضع الشرطة الإسرائيلية بوابات الكترونية على مداخل المسجد الأقصى للفحص الأمني قبل دخول باحة الاقصى، ويصرون على إزالتها.

ويرفض المصلون المسلمون دخول المسجد الأقصى من خلال هذه البوابات، ويقيمون الصلاة في الشوارع المحيطة بالمسجد.وقال الشيخ صبري، الذي تعافى وعاد الى منزله مساء أمس: “لقد أصبت وتم نقلي إلى المستشفى وبعد الفحص تبين أن هناك رضوض في منطقة الرجلين واليدين، وبحمد الله لم تكن هناك كسور”.

وأضاف: “عندما شاهدت الجرحى الشباب هان علي مصابي، فقد شاهدت شبانا أصيبوا بالرصاص في الرأس والبطن ونسأل الله لهم السلامة”.

وتابع الشيخ صبري: ” لا مبرر أمني لهذه البوابات، وإنما الهدف هو سياسي وهو محاولة فرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى وهو ما نرفضه ولا نقبل به”.

وأضاف: “لقد بدأت الاحتجاجات على البوابات الإلكترونية الإسرائيلية بالعشرات من المصلين، ثم ازدادت أعدادهم في غضون يومين إلى المئات، وبالأمس لاحظنا أن تعداد المصلين كان بالآلاف”.

وتابع الشيخ صبري: “هذا الأمر أربك الإسرائيليين، فقامت عناصر الشرطة بقمع المصلين بوحشية، فأصابت العشرات من المصلين في منطقة باب الأسباط”.

وكانت اعداد من الفلسطينيين تدفقت في ساعات صلاتي المغرب والعشاء، بحيث اضطر بعضهم لأداء الصلاة في المنطقة الخارجية لساحة “باب الأسباط” بعد أن امتلأت الساحة الداخلية.وقال الشيخ صبري: “ضخامة الأعداد أربكت الإسرائيليين، فهجموا على الناس حتى يخيفوهم ويرهبوهم عن العودة للصلاة مرة أخرى، ولكن أتوقع أن الأعداد ستزداد”.

وأضاف: “المصلون مصممين على إزالة البوابات”.وتحاول الشرطة الإسرائيلية تهدئة الأجواء ووقف الاحتجاجات الفلسطينية قبل يوم الجمعة القادم، حيث يتدفق عشرات آلاف المصلين، من أجل أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

وعمّا إذا كان يرى بأن إسرائيل ستتراجع عن تركيب البوابات الالكترونية، حتى يوم الجمعة، قال الشيخ صبري: “كل شيء محتمل، نحن نتوقع من الاحتلال أن يزيل البوابات قبل يوم الجمعة، فإذا ما أرادوا حسن النية فإن عليهم إزالتها قبل يوم الجمعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى