Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

تزايد حالات الاعتداء على شبكات الماء والكهرباء

اتسعت في الاونة الاخيرة حالات السطو على شبكات الماء والكهرباء في مختلف نواحي المملكة.

وقالت وزارة المياه والري اليوم السبت انها قد ضبطت 4 اعتداءات في 4 مواقع مختلفة في منطقة وادي السير تقوم بسحب مئات الامتار المكعبة من المياه، في حملة أمنية بمشاركة سلطة المياه وشركة مياه الاردن “مياهنا” وبالتعاون والتنسيق مع قوات الدرك ومديرية المشاغل المركزية ومديرية حوض الجيزة.

وفي بيان لها اصدرته اليوم السبت، اوضحت الوزارة انه بناء على معلومات من خلال مركز العمليات والسيطرة عن وجود عمليات سحب كميات كبيرة من المياه غير الصالحة للشرب وبيعها بواسطة الصهاريج للمواطنين على اساس انها مياه صالحة، “نظمت الوزارة حملة أمنية حيث تم ضبط اربعة اعتداءات في اربعة مواقع مختلفة تقوم بسحب مئات الامتار المكعبة من المياه في الساعة، وبما يلحق الضرر بمصالح المواطنين ويقف عائقا اساسيا امام انجاح الجهود المضنية التي تقوم بها كوادر وزارة المياه والري لتأمين المواطنين باحتياجاتهم من مياه الشرب”.

وبينت انه جرى مداهمة احد المنازل في منطقة وادي السير تبين بعد الكشف عليه وجود منظومة مائية كبيرة تحت ساحة المنزل وهي عبارة عن منهل مخفي بجوار المنزل مع درج بعمق 6 امتار يمتد منه نفق بطول 16 مترا تحت الارض يصل الى بئر محفور تحت الارض بعمق 16 مترا لسحب المياه من مصدر المياه المزود لمحطة وادي السير، ومركب عليه غطاس سحب مياه عدد (2) بقدرة ( 4 انش)، حيث تم ردم النفق والبئر وازالة الغطاسات والمضخات، إضافة الى توقيف اثنين من ابناء المعتدي واعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة.

وفي موقع اخر جرت مداهمة منزل آخر حيث قام المعتدي بعمل جدار بارتفاع عدة مترات من الاسمنت المسلح حول ساحة المنزل، وأنشأ بئرا بعمق 12 مترا مركب عليه غطاسات لسحب المياه عدد 2 عبر خطوط مخفية لتعبئة الصهاريج، كما تم ضبط برك عدد 2 مخفية لتجميع المياه وعليها مضخات سحب حيث تم ردم كل هذه الاعتداءات وازالة المضخات والخطوط وإعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة.

وفي موقع ثالث في نفس المنطقة تم مداهمة منزل قام مالكه ببناء كوخ امامه للتمويه تدخل اليه الصهاريج ليتم تعبئتها بمياه غير صالحة من مياه سيل وادي السير، وتم هدم الموقع وازالة كافة اشكال الاعتداء واعداد الضبط الخاص بالواقعة، فيما تم في موقع مجاور مداهمة منزل وتبين جود خزان اسمنتي مسلحيتم سحب المياه لتعبئته مركب عليه مضخات لتعبئة الصهاريج وتم ازالة المضخات والمحابس عن الخزان.

ومن جانبها قالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن انها قد ضبطت خلال النصف الأول من العام الحالي 5316 حالة استجرار غير مشروعة للكهرباء، من اصل 10923 حالة ضبطتها الهيئة وشركات توزيع الكهرباء وقوات الامن العام والدرك.

وصرح المهندس فاروق الحياري, رئيس مجلس المفوضين/ الرئيس التنفيذي للهيئة اليوم السبت ان الضبوطات التي نفذتها الهيئة تمت من خلال 142675 حالة كشف وتحقق، نفذتها الضابطة العدلية في الهيئة بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء.

وفيما يتعلق بالحالات التي ضبطتها شركات توزيع الكهرباء وقوات الامن العام والدرك، قال الحياري ان شركات توزيع الكهرباء ضبطت 4542 حالة استجرار، فيما بلغ عدد الحالات التي ضبطتها قوات الامن العام والدرك 1065 حالة، ليصبح اجمالي عدد الحالات المضبوطة 10 الاف و923 حالة للنصف الأول من هذا العام.

وقد بلغت نسبة الضبوطات التي نفذتها الهيئة 6ر48 بالمئة من اجمالي الضبوطات، فيما بلغت حصة شركات توزيع الكهرباء من اجمالي الضبوطات 6ر41 بالمئة، و8ر9 بالمئة لقوات الامن العام والدرك.

وفيما يتعلق بالقضايا المرفوعة امام المحاكم، قال الحياري ان عددها بلغ 2174 قضية تم البت في 1099 قضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى