ملكة بريطانيا تستخدم رجلاً افريقياً للقيام بمهام زوجها

اختارت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، جندي بريطاني من أصل إفريقي لتولي مهام وظيفية ملكية كانت على عاتق زوجها الأمير فيليب، الذي يبدأ فترة تقاعده عن واجباته الملكية بحلول الخريف المقبل.

وعينت الملكة في منصب «المساعد الخاص»، الذي يعد الأهم في العائلة المالكة، الجندي نانا كوفي تويماسي (38 عامًا)، والذي كان يخدم في أفغانستان، حسب صحيفة «إندبندت» البريطانية (خاصة).

وذكرت الصحيفة أن كوفي سيكون الرجل الأكثًر بروزًا في العائلة المالكة بعد الملكة إليزابيث (91 عامًا)، عندما يبدأ مهامه الوظيفية في وقت لاحق هذا العام.

ومن المنتظر أن يرافق كوفي الملكة البريطانية في إطلالاتها الرسمية ورحلاتها، فضلًا عن الترحيب بالضيوف في الأماكن الملكية.

وبتعيينه مساعدًا خاصًا لملكة بريطانيا، سيكون كوفي أول جندي بريطاني من ذوي البشرة السمراء، يتحمل مهام وظيفية ذات صلة مباشرة بأفراد العائلة المالكة في بريطانيا.

وهاجر نانا كوفي إلى بريطانيا قادمًا من غانا، برفقة أسرته عام 1982، ودرس في جامعة «كوين ماري» بالعاصمة لندن، ثم التحق بأكاديمية «ساندهيرست» العسكرية الملكية.

وجاء تعيين الغاني نانا كوفي، قبيل بداية فترة تقاعد الأمير فيليب (96 عامًا)، التي أُعلن عنها في نيسان الماضي، حين أبدى رغبته التخلي عن واجباته الملكية، في الوقت الذي ستواصل فيه الملكة إليزابيث الثانية، عملها كملكة لبريطانيا.

وفي 4 أيار الماضي أعلن القصر الملكي البريطاني أن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، سيتقاعد عن أداء واجباته الملكية هذا الخريف، و«سيحضر المناسبات المرتبة سلفًا له من الآن وحتى شهر آب المقبل، ولكن لن يقبل دعوات أخرى مستقبلًا».

ويرأس الأمير، البالغ من العمر 96 عاما، ويرعى أكثر من 780 منظمة، وسيواصل التعامل معها، ولكنه لن يقوم بأي نشاط فاعل فيها مثلما كان يفعل من قبل، ولكنه سيحضر مناسباتها والتزاماتها، بحسب ما ذكره القصر الملكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى