اتفاق روسي- امريكي وشيك لوقف اطلاق النار بسورية

كشف رئيس مجلس العلاقات الدولية الروسي أندريه كورتنوف اليوم الخميس، عن معلومات بشأن اتفاق تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، حول وقف إطلاق النار في سوريا.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس الأربعاء عن استعداد بلاده لأن تبحث مع موسكو الجهودَ المشتركة لتحقيق الاستقرار في سوريا، بما في ذلك إقامة مناطق حظر جوي.

ونقل موقع “هاف بوست عربي” عن المسؤول الروسي قوله، إن موسكو وواشنطن قد توصلتا لاتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، لتجنُّب تصعيد الموقف بين الولايات المتحدة وروسيا، والتقليل من احتمالية الاصطدام الروسي الأميركي المباشر بعد التصعيد المتبادل خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف كورتنوف أن الاتفاق سيتم الإعلان عنه مع لقاء الرئيسين الأميركي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين، التي تنطلق الجمعة في هامبورغ في المانيا.

وأكد كورتنوف أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه تضمَّن تفاهمات تتعلق بالطلعات الجوية، وتحديد مناطق عمل قوات الدولتين، وإذا ما تم تنفيذه بشكل كفء، فستنتقل الدولتان لتنسيق مواقفهما في جنيف لبحث مستقبل الأسد، والإصلاحات الدستورية، وما يتعلق بالحكومة المركزية وغيرها من الموضوعات العالقة.

من ناحية أخرى، أشار كورتنوف إلى أن الاتفاق لا يحل جميع الإشكاليات العالقة، ولا يضمن تحقيق أهداف بعيدة المدى أو سلام طويل الأمد في البلاد, لكنه أكد مع ذلك، أن الهدف الأول هو التقليل من التصعيد المتبادل، وتجنُّب المواجهة المباشرة، والسعي لتقليص أعداد الضحايا من المدنيين عبر إنشاء مناطق آمنة.

وفي إجابته عن سؤال حول الأطراف التي قد يتضمنها الاتفاق، قال كورتنوف إن جميع اللاعبين الإقليميين، خاصة تركيا وإيران، سيكون لهم وجود في الاتفاق الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى