اوراق نقدية سورية جديدة تحمل لأول مرة صورة بشار الأسد

طرح البنك المركزي في سوريا ورقة نقدية جديدة بقيمة 2000 ليرة سورية، وبدأ التداول بها منذ صباح اليوم الأحد في سوريا، وهي أول ورقة نقدية تحمل صورة للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد ضرغام إن ورقة النقد 2000 ليرة هي من بين أوراق نقد جديدة طبعت منذ أعوام، لكن قرار طرحها للتداول تأخر نظرا “لظروف الحرب وتقلبات سعر الصرف”. ويعاني الاقتصاد السوري كثيرا جراء الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من 6 سنوات وتسببت بمقتل مئات الآلاف وتهجير الملايين.

وقبل عام 2011 أي قبل اندلاع الأزمة السورية، سجلت قيمة العملة السورية 47 ليرة مقابل الدولار الواحد، لتهبط الى 500 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد في هذه الأيام. وتعادل قيمة الورقة النقدية الجديدة 4 دولارات.

وأكد ضرغام أن الورقة النقدية الجديدة تتميز بعدم إمكانية تزويرها، بالإضافة الى تقليل تعرضها للاهتراء، مضيفا “الوقت أصبح ملائما لطرح الورقة الجديدة للتداول”. وورقة الـ2000 ليرة هي الأعلى في سوريا بعد أن تداول السوريون ورقة الألف ليرة التي كانت المهيمنة على سوق النقد السوري.

وتظهر صورة حافظ الأسد – الرئيس السوري السابق ووالد الرئيس الحالي بشار على أوراق النقد القديمة من فئة ألف ليرة التي لا يزال يتم تداولها حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى