امريكا تضاعف التشديدات الامنية على ركاب الطائرات القادمة اليها

أعلنت وزارة الأمن الوطني الأمريكية، عن إجراءات أمنية جديدة على متن طائرات نقل الركاب المتجهة إلى الولايات المتحدة، تشمل توسيع عمليات التدقيق في المسافرين وأجهزتهم الإلكترونية، واستخدام المزيد من تقنيات التفتيش والتدقيق.

وأوضحت الوزارة في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني؛ الليلة الماضية، أن الإجراءات تشمل تخصيص مواقع إضافية للتفتيش المبكر في 280 مطارًا في 105 دول، تُسيّر رحلات جوية مباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت إنه رغم أن القادمين إلى الولايات المتحدة سيتعرضون لإجراءات أمنية جديدة “منظورة وغير منظورة”، فإنه لن يحدث أي تغيير على قائمة المواد المسموح بها في الحقائب التي يتم شحنها أو حملها على متن الطائرة.

وأوضحت أن بعض الإجراءات سيتم تبنّيها فورًا، في حين سيتم تطبيق إجراءات أخرى على مراحل متفاوتة خلال الأسابيع والأشهر اللاحقة، بـ “التنسيق مع شركائنا الدوليين”.

وهدد وزير الأمن الوطني الأمريكي، جون كيللي، في بيان له، الجهات التي سترفض أو تتباطأ في التعاون مع الولايات المتحدة في تطبيق الإجراءات الجديدة.

وحذر تلك الجهات من أنها “قد تتعرض لقيود أخرى، بينها منع حمل الأجهزة الإلكترونية على طائراتهم أو حتى وقف مؤقت لرحلاتهم القادمة إلى الولايات المتحدة”.

وأعرب الوزير الأمريكي عن أمله أن تتبنى دول أخرى مسار الولايات المتحدة في فرض إجراءات جديدة على الرحلات المتوجهة إليها.

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب؛ في 21 آذار الماضي، منع المسافرين من حمل أجهزة إلكترونية بمقصورات الركاب في رحلات الطيران المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 10 مطارات في 8 دول ذات أغلبية مسلمة بمنطقة الشرق الأوسط؛ مصر والمغرب والأردن وتركيا والسعودية والكويت وقطر والإمارات.

ووقَّع ترامب، في 6 اذار الماضي، أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن، إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 كانون ثاني الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم الدولة، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وُصف بـ “العنصري”، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي حينها تنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى