اللوبي اليهودي الامريكي يزايد دينياً وعنصرياً على حكومة نتنياهو

ذكرت صحيفة “هآرتس”، بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، سيجتمع اليوم الخميس، بقادة اللوبي اليهودي الأمريكي “آيباك” الذين وصلوا لـ “إسرائيل” في زيارة طارئة.

وقالت الصحيفة، إن اللقاء يأتي على خلفية تجميد مخطط الصلاة في حائط البراق وتمرير قانون التهود.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي رفيع، تصريحه بأن زيارة المسؤولين الكبار لم تكن مخططة وتقررت في اللحظة الأخيرة على خلفية الأزمة التي نشأت بين إسرائيل والجالية اليهودية الأمريكية.

وكان العديد من قادة التنظيمات والفدراليات اليهودية في الولايات المتحدة، قد أعلنوا بأنهم سيعيدون النظر في العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية في ضوء القرارات الأخيرة، لا بل سيفكرون بوقف تحويل التبرعات لـ “إسرائيل”.

وصرّح متحدث باسم “آيباك” لصحيفة “هآرتس”، بأن اللوبي لن يتطرق على الملأ إلى اللقاء أو أزمة حائط البراق “لأن النقاش في إسرائيل يتواصل، واللوبي يؤمن بأن الإجراءات الديموقراطية فيها هي أفضل أمل بالتوصل لنتائج إيجابية”.

وقال عضو مجلس أمناء الوكالة اليهودية، مايكل سيغل، الإثنين الماضي، إن “الوكالة ستفحص علاقاتها مع الحكومة الإسرائيلية”، مضيفًا: “نحن نمثل الشعب اليهودي وليس حكومة إسرائيل، والحكومة قامت بأعمال تهدد الشعب اليهودي، ونحن نريد من الجاليات اليهودية في العالم بأن تفهم أن دعم إسرائيل لا يعني بالضرورة دعم حكومتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى