تركيا ترفض اخلاء قاعدتها العسكرية في قطر بناءً لطلب السعودية

رفضت تركيا امس الجمعة دعوة من السعودية وحليفاتها لإغلاق قاعدتها العسكرية في قطر, وقالت إن هذه القاعدة تضمن الأمن في الخليج وإن الدعوة لاغلاقها تمثل تدخلا في صميم العلاقات الثنائية بين انقرة والدوحة.

وقال وزير الدفاع التركي فكري إشيق إنه لم ير أي طلب بإغلاق القاعدة لكنه أوضح أن أنقرة لا تعتزم إعادة تقييم اتفاقية وقعتها مع قطر بشأن هذه القاعدة عام 2014.

وكان إشيق يعقب على مسؤول من إحدى الدول العربية الحليفة للسعودية التي تقاطع قطر, قال أن هذه الدول قد أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلبا منها إغلاق القاعدة التركية.

وقال إشيق: “إذا كان هناك مثل هذا الطلب فإنه يعني تدخلا في صميم العلاقات الثنائية”, مشير إلى أن تركيا سوف تواصل تعزيز وجودها العسكري في قطر.

ومن المعروف ان تركيا قد ساندت وما تزال تساند قطر خلال الأزمة المستمرة منذ ثلاثة أسابيع. حيث وصلت خمس مركبات مدرعة بالإضافة إلى 23 عسكريا إلى الدوحة يوم الخميس الماضي, في تحرك قالت القوات المسلحة التركية إنه يأتي ضمن تدريبات عسكرية واتفاق تعاون. فيما ذكرت صحيفة حريت أن هناك نحو 88 جنديا تركيا يتواجدون بالفعل في قطر.

وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن تجري القوات التركية والقطرية مناورة مشتركة بعد عيد الفطر, مشيرة الى أن عدد الجنود الأتراك في قطر قد يصل في نهاية الأمر إلى ألف جندي, وإن من الممكن إرسال وحدة من القوات الجوية أيضا.

وقال إشيق “تعزيز القاعدة التركية سيكون خطوة إيجابية بالنسبة لأمن الخليج”. قبل ان يؤكد ان إعادة تقييم اتفاقية القاعدة مع قطر ليست مطروحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى