الملكة تكلف تيريزا ماي بتشكيل حكومة جديدة تحفظ الامن البريطاني

 

أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي اليوم السبت ان الملكة اليزابيث الثانية كلّفتها بتشكيل حكومة جديدة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي من ايرلندا الشمالية، في جلسة بينهما استغرقت 20 دقيقة في قصر بكنغهام، وذلك خلال كلمة القتها خارج مقر اقامتها في 10 داوننغ ستريت.

وقالت ماي انها ستقيم حكومة ستجلب “الاستقرار وستقود بريطانية الى الامام عبر محادثات البريكيست، وستخرج إرادة الشعب البريطاني الى حيز التنفيذ، نحن نحتاج الى الاستقرار، المحافظين والاتحادي الديمقراطي الوحيدون الذين بوسعهم جلب ذلك”.

وقالت أيضا ” سنحافظ على بلادنا هادئة في اعقاب الاعتداءات في لندن ومانشستر، سنمنح الشرطة والسلطات القوة للحفاظ على بلادنا آمنة، سننفذ وعد بريكيست سويا، وفي الخمس سنوات القريبة سنبني مجتمع لا يترك أي فرد بالخلف مع تواجد الفرص”.

وحول اختيار الحزب الاتحادي الايرلندي الشمالي قالت ” تربطنا معهم علاقة قوية لسنوات طويلة، وهذا يمنحني الثقة بالإيمان باننا سننجح بالعمل لمصالح بريطانيا، هذا التحالف سيمكننا من الوصول لاتفاق بريكيست جيد، لضمان شراكة جديدة مع الاتحاد الأوروبي”.

واشارت مصادر في الحزب الاتحادي الديمقراطي الى انهم اتفقوا مع ماي بالعمل على عدم نجاح جيريمي كوربين بتشكيل للحكومة، وقالت جهة في الحزب ” اننا نريد تشكيل حكومة، البديل لا يطاق ما دام كوربين يقف على رأس حزب العمال”.

وسيكون لماي ائتلاف حكومي هش مع الحزب الاتحادي اذ انه سيركّب من 328 أعضاء المطلوبين لأي اغلبية في البرلمان، علما انه وحتى الان كشف عن 649 مقاعد من بين 650 في البرلمان، مع ضمان ماي 318 مقاعد، مقابل 10 مقاعد للحزب الاتحادي الديمقراطي.

وأفادت صحيفة الغارديان ان الحزب الاتحادي اشترط دخول الحكومة بضمان عدم منح ايرلندا الشمالية وضع آخر بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، علما ان الحزب يعتبر حزب محافظ جدا، ومن بين الأشياء التي حققها هي منع زواج المثليين، والإبقاء على منع الإجهاض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى