تراجع متواصل في توزيع الصحف الورقية المصرية

أظهرت معطيات صادرة عن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع توزيع الصحف المحلية الورقية في البلاد وخارجها، بنسبة 14.4 في المائة.

وأوضحت المعطيات الرسمية، أن عدد النسخ الموزّعة من الصحف المصرية خلال عام 2015 بلغ 560.7 مليون نسخة، مقارنة بـ 655 مليون نسخة خلال عام 2014.

ويأتي إعلان هذه المعطيات بالتزامن مع “اليوم العالمي لحرية الصحافة” الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” منذ عام 1993.

ورأى جهاز الإحصاء المصري الحكومي، أن من أهم أسباب تراجع توزيع الصحف هو “عدم مزاولة بعض الصحف لنشاطها في العام الماضي”، إلا أن مديري تحرير وأعضاء في مجلس نقابة الصحفيين المصرية، يرجعون السبب إلى “تغير المزاج العام واللجوء للتصفح الإلكتروني، فضلا عن خسائر الصحف لارتفاع أسعار الورق المستورد”.

ورغم تأكيد التقرير أن 5 صحف أغلقت بين عامي 2014 و2015، لكنّ عضو مجلس نقابة الصحفيين المصريين وسكرتيرها العام السابق، جمال عبد الرحيم، يقول إن “13 جريدة حزبية وخاصة أغلقت منذ ثورة يناير 2011 وتشرد 800 صحفي كانوا يعملون فيها “.

وأضاف عبد الرحيم يقول لـ “قدس برس”: “ان ارتفاع اسعار الطباعة وتضاعف اسعار الصحف يهددان عدداً كبيراً من الصحف المصرية الخاصة والحزبية بالإغلاق، وتشريد المئات من الصحفيين، وإغلاق مؤسسات صحفية حكومية”.

ويبلغ عدد الصحف الورقية اليومية في مصر 22 جريدة، منها 9 صحف حكومية، و12 خاصة، وواحدة حزبية، بحسب المجلس الأعلى للصحافة، فيما تعدّ “المقال” آخر صحيفة صدرت في 9 شباط 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى